الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

الحرب على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

آخر تحديث

آخر تحديث:
6 أكتوبر 2024 07:31

شارك القصة

واصلت إسرائيل قصفها على مناطق الضاحية الجنوبية لبيروت وسهل البقاع شرق لبنان وحتى شمال البلاد، بالتوازي مع حربها على قطاع غزة، وتصعيدها بالضفة الغربية المحتلة.

فقد استهدفت غارات الضاحية الجنوبية لبيروت فجرًا بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي تنبيهًا جديدًا لسكان في المنطقة بضرورة إخلاء منازلهم على الفور، فيما أفيد باستشهاد سعيد عطا الله القيادي بكتائب القسام مع ثلاثة من أفراد أسرته في غارة إسرائيلية على مخيم البداوي في مدينة طرابلس بشمال لبنان.

ووفقًا لمصدر أمني لبناني، قال لوكالة "رويترز": إنّ إسرائيل نفذت للمرة الأولى غارة جوية على مدينة طرابلس بشمال لبنان في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وذلك بعد قصف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددًا ومحاولات أخرى من القوات الإسرائيلية للتوغل بريًا في جنوب لبنان.

كما قالت ثلاثة مصادر أمنية لبنانية للوكالة نفسها، إن الغارات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت تمنع رجال الإنقاذ من تمشيط موقع غارة إسرائيلية يُشتبه في أنها استهدفت الأمين العام المحتمل الجديد لحزب الله هاشم صفي الدين.

الغارات طالت أيضًا بلدة الرفيد اللبنانية بالبقاع الغربي ومنطقة المصنع الحدودية بين سوريا ولبنان، ومناطق تتبع لقضاء بعلبك.

بالموازاة، أعلن حزب الله استهداف تجمعين لجنود إسرائيليين في كفر جلعادي وفي يارون برشقتين صاروخيتين، كما أشار إلى خوض اشتباكات مع قوة إسرائيلية تحاول التسلل إلى بلدة العديسة.

وفي غزة، أفاد مراسل التلفزيون العربي بارتفاع عدد الشهداء إلى 6 جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي مدينة دير البلح، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون، في قصف على مركز لإيواء النازحين في مدرسة الصلاح بالمدينة.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما لا يقل عن 41825 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 96910 جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

Share

الدفاع المدني: عدد كبير من المنازل استهدفها الاحتلال شمال غزة

أفاد جهاز الدفاع المدني في غزة بأن طواقمه غير قادرة على التعامل مع العدد الكبير من المنازل السكنية التي استهدفها الاحتلال هذه الليلة في شمال القطاع.

وقال الدفاع المدني: 'لا يزال هناك عالقون تحت أنقاض هذه المنازل، والطواقم غير قادرة على التعامل معهم بسبب تزامن القصف ونقص معدات الإنقاذ الثقيلة".

Share

مراسل التلفزيون العربي: غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

شن الاحتلال الإسرائيلي غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب ما أفاد به مراسل التلفزيون العربي.

وجاءت هذه الغارات عقب إصدار الجيش الإسرائيلي أوامر بالإخلاء لسكان مبان في حارة حريك وشويفات العمروسية بالضاحية الجنوبية لبيروت.

Share

لندن: المعلومات عن قصف إسرائيلي لمستشفيات في لبنان "تثير القلق"

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي السبت أن المعلومات عن غارات إسرائيلية أصابت "منشآت صحية وطواقم استشفائية" في لبنان "تثير قلقًا بالغًا".

وكتب لامي على منصة إكس: "على جميع الأطراف التزام القانون الإنساني الدولي"، وذلك بعدما أعلنت أربعة مستشفيات على الأقل في لبنان وقف عملها، في موازاة تحذير الأمم المتحدة من ازدياد الهجمات على فرق الرعاية الصحية.

Share

نتنياهو يزعم: الجيش دمر "جزءًا كبيرًا" من ترسانة حزب الله

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت أن الجيش الإسرائيلي تمكن من تدمير جزء كبير من ترسانة حزب الله وغير مسار الحرب ضد الحزب، وفق قوله.

وقال نتنياهو في كلمة عبر التلفزيون: "لقد دمرنا جزءًا كبيرًا من ترسانة الصواريخ والقذائف التي بناها حزب الله طوال أعوام"، مضيفًا: "لقد غيرنا مسار الحرب وميزان الحرب"، وفق زعمه.

 

Share

قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية عربونة، شمال شرق جنين بالضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها: إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدة آليات عسكرية، ونصبت حاجزًا وسط الشارع الرئيسي، وفتشت مركبات المواطنين.

Share

هاغاري: إسرائيل سترد على هجوم إيران في الوقت المناسب

قال الأميرال دانيال هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، إن إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي شنته طهران الأسبوع الماضي "عندما يحين الوقت المناسب".

وأضاف أن الهجوم الإيراني أصاب قاعدتين جويتين لكنهما ما زالتا تعملان بكامل طاقتهما ولم تتضرر أي طائرة، وفق قوله.

وذكر في بيان بثه التلفزيون: "سنحدد الطريقة والمكان والتوقيت للرد على هذا الهجوم المشين وفقًا لتعليمات القيادة السياسية".

Share

حزب الله يحذر من الأخبار المتعلقة بـ"مصير" قادة الحزب

حذر حزب الله اللبناني من الأخبار التي نسبتها مواقع إعلامية دولية إلى "مصادر في حزب الله" بشأن مصير مسؤولي الحزب عقب الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وجدد الحزب في بيان تأكيده أنه "لا يوجد لدينا مصادر في حزب الله، وموقفنا يصدر في بيان رسمي صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله".

وقال في البيان: "تنشر بعض وسائل الاعلام أخبارًا تنسبها إلى *مصادر في حزب الله تتعلق بمصير مسؤولي حزب الله عقب الغارات الوحشية على الضاحية الجنوبية، وآخر تلك الوسائل وكالة الصحافة الفرنسية والتي نسبت أخبارها إلى مصادر رفيعة في حزب الله،* يهمنا أن نؤكد مجدداً أنه لا يوجد لدينا مصادر في حزب الله، وموقفنا يصدر في بيان رسمي صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله".

وأضاف البيان "كما نشرت بعض وسائل الاعلام لا سيما عدد من المواقع الالكترونية أخبارًا كاذبة وشائعات لا قيمة لها تتعلق بالوضع التنظيمي لعدد من كبار مسؤولي حزب الله تندرج في إطار الحرب النفسية المعنوية ضد جمهور المقاومة من قبل الذين سخّروا أقلامهم وألسنتهم ومواقعهم في خدمة الاحتلال الصهيوني".

Share

رئيس الأركان الإسرائيلي: سنواصل ضرب حزب الله "من دون هوادة"

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السبت إن الجيش سيواصل ضرب حزب الله في لبنان "من دون هوادة"، وفق وصفه.

وقال الجنرال هرتسي هاليفي: "علينا أن نستمر في ممارسة الضغط على حزب الله وإلحاق خسائر إضافية بالعدو، من دون تنازلات ومن دون هوادة".

Share

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على جباليا والنصيرات

استشهد سبعة فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون، مساء السبت، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وجباليا شمالًا.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلًا يعود للمواطن نايف عبد الله بجوار مسجد سعد بن أبي وقاص في جباليا البلد شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد خمسة مواطنين، بينهم أطفال ونساء.

وأضافت أن الاحتلال قصف منزلًا لعائلة غنيم قرب دوار أبو صرار بمخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين.

Share

حزب الله: استهدفنا برشقة صاروخية شركة أتا للصناعات العسكرية قرب سخنين

أعلن حزب الله أنه استهدف برشقة صاروخية اليوم السبت شركة "أتا" للصناعات العسكرية الإسرائيلية قرب سخنين.

وقال الحزب في بيان إنّ الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، وردًا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".

Close