السبت 5 أكتوبر / October 2024

غارات على الجنوب والبقاع.. الاحتلال يستعد لتوسيع عمليته في لبنان

غارات على الجنوب والبقاع.. الاحتلال يستعد لتوسيع عمليته في لبنان

شارك القصة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة شبعا بالتزامن مع قصف جوي على بلدتي شقرا والخيام جنوبي لبنان- الأناضول
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة شبعا بالتزامن مع قصف جوي على بلدتي شقرا والخيام جنوبي لبنان- الأناضول
تسبب قصف الاحتلال على المرافق الصحية في توقف كل من مستشفيات بنت جبيل ومرجعيون وميس الجبل الحكومية، ومستشفى صلاح غندور عن تقديم خدماتها.

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على قرى في جنوب لبنان والبقاع، حيث أفاد مراسل التلفزيون العربي بأن أربعة مستشفيات في القرى الحدودية جنوبي لبنان، باتت خارج الخدمة نتيجة الغارات الإسرائيلية. 

وتسبب قصف الاحتلال على المرافق الصحية في توقف كل من مستشفيات بنت جبيل ومرجعيون وميس الجبل الحكومية، ومستشفى صلاح غندور في بنت جبيل عن تقديم خدماتها. وأسفر الاستهداف الإسرائيلي لمحيط مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل عن سقوط جرحى. 

غارات على قرى جنوبية لبنانية

كما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة شبعا بالتزامن مع قصف جوي على بلدتي شقرا والخيام جنوبي لبنان.

وخلال الساعات الماضية، شنّ الاحتلال غارات على رميش ويارون وطورا، وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بسقوط جرحى في غارة إسرائيلية على منزل ببلدة برج رحال جنوبي لبنان.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر إنذارًا لسكان 36 بلدة في جنوب لبنان بالإخلاء الفوري.

وفي البقاع، استهدفت الغارات الإسرائيلية عددًا من القرى ولا سيما بلدتي طاريا وأبلح، بحسب مراسلة التلفزيون العربي. 

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن الطيران الإسرائيلي استهدف مبنى من ثلاث طبقات في بلدة الجمالية، شمال بعلبك، لجهة الطريق الدولية. كما أغار الطيران على بلدة النبي شيت.

إطلاق 70 صاروخًا من لبنان

إلى ذلك، أعلن حزب الله أنه استهدف برشقة صاروخية تجمعًا لجنود الاحتلال في مستعمرة يرؤون، وفجّر مقاتلوه ثلاث عبوات ناسفة بالقوات المتقدمة نحو مارون الراس واشتبكوا معها وأوقعوها بين قتيل وجريح. 

وأفاد حزب الله باستهداف قوات الاحتلال في سهل مارون الراس وتجمعًا لجنود الاحتلال في محيط موقع البغدادي برشقات صاروخية كبيرة. كما قصف قاعدتي كتسرين ونفح الإسرائيليتين برشقة صاروخية. 

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يستعد لتوسيع نطاق المناورة البرية في جنوب لبنان وإدخال قوات إضافية، وفق ما أفادت إذاعة الجيش. ونقلت هيئة البث الرسمية عن مصادر: إن الجيش سيعزز قواته بلواءين إضافيين في جنوب لبنان.

كما أعلن الجيش اعتراض هدفين جويين اجتازا الحدود من جنوب لبنان باتجاه الشمال، كما رصد إطلاق نحو 70 صاروخًا من لبنان باتجاه الشمال. 

وأفاد مراسل التلفزيون العربي باعتراض نحو 25 صاروخًا فوق إصبع الجليل والجليل الأعلى، فيما وصل عدد الصواريخ التي أطلقها الحزب اليوم إلى سبعين.

كما تم تفعيل الدفاعات الجوية في الجولان السوري المحتل بعد دوي صفارات الإنذار في المنطقة. وانطلقت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومحيطها بإصبع الجليل أيضًا تحسبًا لسقوط صواريخ، بينما أظهرت المشاهد اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية نحو عشرة صواريخ فوق إصبع الجليل.

حصيلة العدوان على لبنان تتخطى 2000 شهيد

وأعلنت الحكومة اللبنانية ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي الموسع إلى 2011 شهيًدا، وما يزيد على 9500 جريح، وذلك بعد تسجيل 37 شهيدًا و151 جريحًا، خلال الساعات الماضية، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

وأشارت الحكومة في بيانها إلى تسجيل 153 غارة جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تركزت في معظمها في الجنوب وضاحية بيروت الجنوبية إضافة إلى البقاع، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من  8900 غارةٍ منذ بداية العدوان.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close