الأحد 8 Sep / September 2024

الخناق يشتد على نتنياهو.. أكبر منظمة عمالية بإسرائيل تنضم للاحتجاجات

الخناق يشتد على نتنياهو.. أكبر منظمة عمالية بإسرائيل تنضم للاحتجاجات

شارك القصة

أكد اتحاد نقابات العمال أنه يتوقع أن يكون لإسرائيل رئيس وزراء جديد في غضون عام تقريبًا
أكد اتحاد نقابات العمال أنه يتوقع أن يكون لإسرائيل رئيس وزراء جديد في غضون عام تقريبًا - الأناضول
يسعى أهالي الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس، لدفع بنيامين نتنياهو للمضي قدمًا في صفقة جديدة وشاملة تخرج باقي الأسرى.

أعلن اتحاد نقابات العمال في إسرائيل "هستدروت" اعتزامه الانضمام إلى الاحتجاجات المطالبة بإسقاط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث يتزايد الضغط على هذا الأخير بشأن تمرير صفقة تبادل للأسرى مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقال رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، اليوم السبت، خلال فعالية ثقافية بمدينة بئر السبع (جنوب)، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "يجب على السياسيين تحديد موعد متفق عليه لإجراء الانتخابات بحلول ديسمبر/ كانون الأول المقبل".

هجوم على نتنياهو

وهاجم بار دافيد، نتنياهو بشدة، متوقعًا أن "يكون لدولة إسرائيل رئيس وزراء جديد في غضون عام تقريبًا".

وتعهد بانضمام الهستدروت "إلى الاحتجاجات والمظاهرات للمطالبة باستبدال الحكومة التي جلبت الكارثة لإسرائيل".

واعتبر أن نتنياهو يتصرف انطلاقًا من اعتبارات سياسية و"هو مسؤول أيضًا عن خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل، وهي فضيحة كان من الممكن تجنبها".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى A2 مع نظرة مستقبلية سلبية، مع مواصلة إسرائيل عدوانها على قطاع غزة والاجتياح البري الذي يكبد الاحتلال خسائر بشرية ومادية ثقيلة.

وأشار رئيس الهستدروت، إلى إنه تحدث مع نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش لتعديل الميزانية والتكيف مع وضع الحرب، بما في ذلك إغلاق وزارات ومكاتب حكومية غير ضرورية "لكن الإثنين لم يردا"، على حد قوله.

واعتبر أن نتنياهو هو المسؤول عن أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما شنت المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" بعمق مستوطنات محاذية لغزة، حيث قُتل نحو 1200 إسرائيلي، وأصيب حوالي 5431، وأسر 239 على الأقل.

وقد أجرت الحكومة الإسرائيلية عقب ذلك، عمليات تبادل للأسرى الإسرائيليين مع المقاومة الفلسطينية خرج بموجبها فلسطينيون من سجون الاحتلال.

دعوة نتنياهو "لتحمل المسؤولية والاستقالة"

والآن يسعى أهالي الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس، لدفع نتنياهو على المضي قدمًا في صفقة جديدة وشاملة تخرج باقي الأسرى مقابل وقف إطلاق نار في غزة وإدخال المساعدات وإطلاق سراح معتقلين فلسطنيين جدد من سجون الاحتلال.

إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن عرقلة نتنياهو للصفقة الجديدة، رفضًا لشروط حركة حماس.

ودعا بار دافيد، نتنياهو إلى "تحمل المسؤولية والاستقالة"، إثر ذلك الهجوم الذي أتبعه الجيش الإسرائيلي بحرب مدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى اليوم السبت، 28 ألفًا و858 شهيدًا فلسطينيًا إضافة إلى 68 ألفًا و677 مصابًا.

والهستدروت، هو أكبر وأقدم منظمة عمالية في إسرائيل، وتلعب دورًا مركزيًا في حماية حقوق العمال والمتقاعدين، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز المساواة وتقليص الفوارق في المجتمع الإسرائيلي، وفق موقعها الإلكتروني.

وفي الآونة الأخيرة تزايدت الاحتجاجات في الشارع الإسرائيلي للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو والذهاب لانتخابات جديدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close