الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

الدور الـ16 من يورو 2024.. إنكلترا تسعى للتعويض وإسبانيا لمزيد التألق

الدور الـ16 من يورو 2024.. إنكلترا تسعى للتعويض وإسبانيا لمزيد التألق

Changed

قدم المنتخب الإسباني اداء مميزا وتألق فيه لامين جمال ورفاقه
قدم المنتخب الإسباني أداء مميزًا وتألق فيه لامين جمال ورفاقه - غيتي
تستأنف مباريات الدور الـ16 من بطولة يورو 2024 المقامة في ألمانيا يوم الأحد، حيث تلعب إنجلترا أمام سلوفاكيا، فيما تواجه إسبانيا منتخب جورجيا، مفاجأة البطولة.

تشهد بطولة كأس الأمم الأوروبية، يوم غد الأحد، مباراتين ضمن الدور الثاني الإقصائي، حيث ستجمع الأولى منتخبي إنكلترا وسلوفاكيا، فيما تلتقي إسبانيا مع جورجيا في المباراة الثانية. 

وسيحاول المنتخب الإنكليزي، تخطي ظهوره الأول في دور المجموعات، حين تخبط بالأداء المتواضع أمام منتخبات متوسطة المستوى، فحصد 5 نقاط صعبة، واكتفى في المجموعة الثالثة بتسجيل هدفين من ثلاث مباريات، حين فاز بصعوبة على صربيا بنتيجة 1-0، قبل أن يتعادل مع الدنمارك 1-1، وسلوفينيا دون أهداف.

ساوثغيت تحت الضغط

ورغم أن المنتخب الذي حل وصيفًا في النسخة السابقة، كان الأبرز بين المرشحين قبل بداية يورو 2024، إلا أنه لم يترك لدى الجماهير ذلك الانطباع الذي يوحي بالمنتخب الذي لا يقهر، بل تعرض مدربه غاريث ساوثغيت لانتقادات عنيفة من الجمهور والنقاد. 

وأخفق الرباعي الهجومي الضارب المؤلف من هاري كاين، وجود بيلينغهام، وبوكايو ساكا وفيل فودن الذي سجّل 114 هدفًا مع أنديته الموسم المنصرم، في خطف الأضواء ضمن البطولة القارية.

وانضمّ فودن (24 عامًا) إلى التشكيلة، بعد سفر قصير لحضور ولادة طفله الثالث، فيما يتعيّن على ساوثغيت منح دور لكول بالمر، صاحب التسديدة الوحيدة لإنكلترا في الشوط الثاني ضد سلوفينيا. وتألق صانع ألعاب تشلسي الموسم الماضي حيث سجّل 26 هدفًا.

غادر فودن معسكر المنتخب وعاد إليه سريعًا
غادر فودن معسكر المنتخب وعاد إليه سريعًا- رويترز

ويمتلك ساوثغيت خبرة البطولات الكبرى، علمًا أن فريقه سجّل هدفين أيضًا في دور المجموعات في كأس أوروبا الأخيرة قبل أن يبلغ أوّل نهائي كبير له في 55 عامًا ويخسر بركلات الترجيح أمام إيطاليا، ومن حسن حظ المدرب الإنكليزي فإن المسار الذي يقع فيه منتخبه سهل نسبيًا قياسًا للمسار الأول. 

وبحال تخطي سلوفاكيا، سيلاقي المنتخب الإنكليزي الباحث عن اللقب القاري الأوّل في تاريخه، الفائز بين إيطاليا وسويسرا اللتين تلتقيان اليوم، أما المسار الآخر فيضم منتخبات القوية مثل ألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا والبرتغال. 

أما سلوفاكيا التي تأهلّت بين أفضل أربع ثوالث من فوز على بلجيكا 1-0 وتعال مع رومانيا 1-1، فتبحث في مشاركتها الثالثة كدولة مستقلة منذ 1993 عن بلوغ ربع نهائي بطولة كبرى للمرّة الأولى في تاريخها.

"جمال" وقوة إسبانيا

وفي المباراة الثانية، ينتظر عشاق كرة القدم الجوهرة الجديدة في اللعبة "لامين جمال" الذي تألق في الدور الأول مع منتخب إسبانيا. 

وتخوض إسبانيا مواجهة جورجيا في مدينة كولن بمعنويات متناقضة، كونها الفريق الوحيد الذي حصد تسع نقاط كاملة دون أن تهتز شباكها في دور المجموعات، بينها فوز كبير على كرواتيا افتتاحًا 3-0 ثم إيطاليا حاملة اللقب 1-0.

وقبل خوض دور الـ16، علم ابن الـ16 عاماً لامين جمال انه اجتاز امتحانات نهاية المرحلة الثانوية الإجبارية في البلاد، وقد تألق لاعب برشلونة في أوّل مباراتين قبل أن يريحه المدرب لويس دي لا فوينتي في الثالثة، بعد ضمان "لا روخا" حجز بطاقتها.

وكانت إسبانيا سحقت جورجيا 7-1 في التصفيات في سبتمبر/ أيلول 2023، في مباراة أصبح فيها جمال أصغر لاعب ومسجّل لبلاده.

وبحال نجاح جمال الذي سيبلغ السابعة عشرة في 13 يوليو/ تموز، قبل يوم من النهائي، بالتسجيل ضد جورجيا أو أي دور مقبل، سيصبح أصغر مسجّل في تاريخ البطولة بعد أن أصبح الأصغر على صعيد المشاركة مطلع النهائيات الحالية. وبحال تأهل إسبانيا، ستلاقي الفائز بين ألمانيا المضيفة والدنمارك.

في المقابل، تأمل جورجيا المشاركة للمرة الأولى في تاريخها، بمواصلة مشوارها الجيّد، بعد حصدها أربع نقاط في دور المجموعات من تعادل مع تشيكيا (1-1) وفوز على البرتغال 2-0، ويعول المدرب الفرنسي ويلي سانيول على نجمه خفيتشا كفاراتسخيليا ومتصدر ترتيب هدافي البطولة جورج ميكوتادزه (3 أهداف).

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close