الجمعة 13 Sep / September 2024

"الرد بالمثل".. السلطات الروسية تطرد دبلوماسيين ألمان من أراضيها

"الرد بالمثل".. السلطات الروسية تطرد دبلوماسيين ألمان من أراضيها

شارك القصة

تقرير سابق حول قيام برلين بطرد دبلوماسيين روسيين اثنين على خلفية اغتيال معارض شيشاني على أراضيها (الصورة: تويتر)
أعلنت السلطات الروسية أنها أخطرت السفير الألماني في موسكو بهذه الخطوات في الخامس من أبريل الحالي.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت أن موسكو قررت الرد بالمثل على الطرد الجماعي لدبلوماسييها من برلين.

وأشارت إلى أن السلطات الألمانية قد "اتخذت قرارًا بطرد جماعي آخر لموظفين في البعثات الدبلوماسية الروسية في ألمانيا. ندين بشدة تصرفات برلين هذه التي تواصل تدمير مجمل العلاقات الروسية الألمانية".

وتأزمت العلاقات بين موسكو وبرلين، التي كانت أكبر مشتر للنفط والغاز الروسي، منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 ورد الغرب بفرض عقوبات عليها.

"تصرفات عدائية"

وقالت الوزارة: "ردًا على تصرفات برلين العدائية قرر الجانب الروسي طرد الدبلوماسيين الألمان من روسيا وكذلك الحد بشكل كبير من العدد الأقصى لموظفي البعثات الدبلوماسية الألمانية في بلادنا".

وأضافت أنه تم إخطار السفير الألماني في موسكو بهذه الخطوات في الخامس من أبريل/ نيسان الحالي.

وفي سياق متصل، كان جهاز الأمن النرويجي قد أعلن في الثالث عشر من الشهر الجاري أن البلاد طردت 15 دبلوماسيًا روسيًا، وأنهم "حاولوا تجنيد مصادر واعتراض اتصالات وشراء تكنولوجيا متطورة".

وكشفت مسؤولة مكافحة التجسس بالجهاز إنجر هوغلاند في مؤتمر صحافي أن "الجهات الفعلية التي تشغل الدبلوماسيين هي مديرية المخابرات الرئيسية العسكرية وجهاز الأمن الاتحادي وجهاز المخابرات الخارجية".

وأضافت أن الطرد "يقلل خطر تهديد المخابرات الروسية في النرويج عن طريق الخفض الدائم لعدد مسؤولي المخابرات العاملين تحت ستار دبلوماسي".

ويمثل قرار النرويج أكبر عملية طرد لدبلوماسيين روس كما أنه الأحدث ضمن سلسة تحركات مماثلة من جانب دول غربية منذ بداية الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close