الجمعة 20 Sep / September 2024

السعودية تتقدم رسميًا بطلب لاستضافة مونديال 2034

السعودية تتقدم رسميًا بطلب لاستضافة مونديال 2034

شارك القصة

نافذة من "العربي" حول حظوظ السعودية باستضافة المونديال (الصورة: إكس)
ستكون الدول العربية أمام فرصة تاريخية لاستضافة ثالثة لأكبر حدث رياضي في العالم، بعد أن تقدمت السعودية بطلب استضافة مونديال 2034 بعد قطر 2022 والمغرب 2030.

تقدمت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، بطلب ترشح رسمي لاستضافة بطولة كأس العالم المقررة عام 2034، برسالة إلى  الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا".

وأعلن الاتحاد السعودي للعبة اليوم، أنه قام بإرسال خطاب ترشح للفيفا، بعد أيام من إعلان البلاد نيتها الترشح لهذه المهمة في النسخة المرتقبة من أهم حدث كروي عالمي.

ويمثل هذا الخطاب تأكيدًا رسميًا على التزام السعودية بخوض عملية الترشح التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الملف السعودي لاستضافة كأس العالم

وقال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ياسر المسحل، في بيان عبر موقع الاتحاد السعودي: "كشفنا خلال الأسبوع الماضي عن طموح السعودية لاستضافة نسخة عام 2034 من بطولة كأس العالم، ويمثل هذا الخطاب الخطوة التالية في جهودنا نحو تحويل حلم استضافة البطولة إلى واقع".

وأضاف المسحل أن السعودية تركز في الوقت الحالي على تقديم ملف متكامل يظهر قدرات البلاد لتنظيم هذه البطولة والترحيب بجماهير كرة القدم من جميع أنحاء العالم.

كما أشار البيان إلى أنه سيتم الكشف قريبًا عن المزيد من التفاصيل حول ملف ترشح السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

وكانت وكالة واس السعودية قد نقلت قبل أيام عن ولي العهد في المملكة الأمير محمد بن سلمان، قوله إن رغبة المملكة في استضافة مونديال 2034، تعد "انعكاسًا لما وصلت إليه البلاد من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزًا قياديًا وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في كافة المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم".

فرصة تاريخية

وحظي إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم عن نية الترشح على تأييد أكثر من 70 اتحادًا من مختلف القارات، أعلنت من خلالها عن دعم السعودية لاستضافة البطولة.

وكان رئيس الفيفا قد أعلن عن تنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك في كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال كمونديال "فريد"، مع احتفالية خاصة تعود بكأس العالم إلى أرض انطلاقته الأولى، وتحديدًا في أوروغواي، بالإضافة إلى أميركا الجنوبية عمومًا، بمناسبة مئوية الكأس الأولى.

وحول إعلان السعودية استضافة المونديال، أكّد الكاتب المختص في الإعلام الرياضي عبد العزيز اليوسف، في حديث سابق إلى "العربي" على الطموح السعودي الكبير للفوز بتنظيم مونديال 2034، مشيرًا إلى أهمية الرياضة في ظل وجود الكثير من المقومات الاقتصادية والثقافية والسياحية في المملكة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
Close