السبت 7 Sep / September 2024

بمشاركة الاتحاد السعودي.. "فيفا" يعلن استضافة مدينة جدة لمونديال الأندية

بمشاركة الاتحاد السعودي.. "فيفا" يعلن استضافة مدينة جدة لمونديال الأندية

شارك القصة

استضافت جدة العديد من الأحداث الرياضية في الفترة الماضية
استضافت جدة العديد من الأحداث الرياضية في الفترة الماضية - غيتي
ستكون مدينة جدة في السعودية وجهة لعشاق كرة القدم حين تجمع الأندية الفائزة بألقاب البطولات القارية في كأس العالم للأندية المقبلة أواخر العام الحالي.

أعلن الاتحاد العالمي لكرة القدم (فيفا) بمشاركة الاتحاد السعودي، اليوم الإثنين، عن اختيار مدينة جدة في المملكة لاستضافة النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية المقررة أواخر العام الحالي، بمشاركة 7 أندية. 

وخلال فبراير/ شباط الماضي، أعلن الفيفا عن اختيار السعودية للنسخة الجديدة من مونديال الأندية، لكنه لم يسم المدينة التي ستستضيف الحدث، وباتت المملكة بعد هذا الإعلان الرسمي اليوم رابع دولة عربية تنظم مونديال الأندية بعد الإمارات وقطر والمغرب.

وفي زيارة رسمية للمدينة خلال الأسبوع الماضي، اطلع وفد من "الفيفا" على المنشآت والاستعدادات لاستضافة البطولة المقرر تنظيمها خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

جدة مجددًا

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السعودي للعبة، ياسر المسحل، استعداد جدة لتنظيم البطولة، وتوفير تجربة غير مسبوقة للاعبين والجماهير، معتبرًا أنها "خطوة تعكس المكانة التي وصلت إليها المملكة على مستوى استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية".

وأضاف المسحل: "يعد قطاع الرياضة ركيزة أساسية لمسيرة التحول المستمرة التي تشهدها المملكة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030، في ظل الدعم غير المحدود الذي يجده القطاع الرياضي". 

وكان خبراء الفيفا الذين وصلوا جدة عاينوا مدينة الملك عبدالله الرياضية، واستاد الأمير عبدالله الفيصل، بالإضافة إلى عددٍ من مرافق التدريب وإقامة الفرق المشاركة في البطولة.

وكانت مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة قد استضافت عددًا من أبرز الأحداث الرياضية العالمية، منها الكأس السوبر الإسبانية، والكأس السوبر الإيطالية، وسباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا واحد وبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، ومنافسات البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، بالإضافة إلى بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال، ونهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3×3.

الأندية المشاركة

وتشارك 6 أندية من قارات العالم المختلفة البطولة المرتقبة، وهي نادي الاتحاد "بطل الدولة المستضيفة"، ومانشستر سيتي الإنكليزي بطل دوري أبطال أوروبا، وأوراوا ريد دايموندز الياباني (بطل آسيا)، والأهلي المصري (بطل إفريقيا)، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أوقيانيا)، إضافة لنادي ليون المكسيكي (بطل كونكاكاف). 

ولم تنته بعد بطولة "ليبرتادوريس" في أميركا الجنوبية، لتحديد ممثل قارة أميركا اللاتينية في كأس العالم المقبلة للأندية. 

وتأتي هذه الخطوة، في غمرة محاولات تدعيم الدوري السعودي بعدد من النجوم، لا سيما بعد انضمام كريستيانو رونالدو إلى النصر نهاية العالم الماضي، واستقدام كريم بنزيما إلى الاتحاد قبل أيام، حيث من المفترض أن يكون المهاجم الفرنسي حاضرًا في البطولة مع فريقه الجديد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات

الدلالات

Close