السبت 28 Sep / September 2024

السودان.. استمرار عمليات إجلاء الرعايا الأجانب مع اتساع رقعة المعارك

السودان.. استمرار عمليات إجلاء الرعايا الأجانب مع اتساع رقعة المعارك

شارك القصة

تقرير يعكس الدمار الذي حل بشوارع الخرطوم إثر اندلاع المواجهات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع (الصورة: رويترز)
أكدت وكيلة وزارة الخارجية الإيطالية أن "الحكومة تضع خطة لاستعادة وضمان سلامة مواطنينا الموجودين حاليًا في السودان".

مع تواصل التحركات والجهود الدولية والعربية لإجلاء الرعايا الأجانب، أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، الأحد، الانضمام إلى تلك المساعي الدولية المبذولة لإجلاء الرعايا من السودان.

وكشف وزير الخارجية، فوبكه هوكسترا، في تغريدة على تويتر، أن بلاده انضمت إلى الجهود الدولية المبذولة لإجلاء الرعايا من السودان.

وأضاف: "هناك عملية جارية تقوم بها عدة دول لإجلاء الرعايا من السودان. وتشارك هولندا مع فريق من الأردن. وسيبذلون كل ما في وسعهم لإخراج الهولنديين من هناك سالمين في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، بدء "عملية إجلاء سريع" من السودان لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي ومواطني دول أخرى.

كما أعلنت الولايات المتحدة أنها أوقفت مؤقتًا عمل سفارتها في السودان، وذلك بعد إجلاء رعاياها الدبلوماسيين وعائلاتهم.

جهود إيطالية

وفي هذا الصدد، أعلنت الخارجية الإيطالية، الأحد، أنها ستحاول إجلاء رعاياها من السودان.

وقالت ماريا تريبودي وكيلة وزارة الخارجية الإيطالية في حديث مع قناة "تي جي كوم 24": "الحكومة تضع خطة لاستعادة وضمان سلامة مواطنينا الموجودين حاليًا في السودان".

وأكدت وحدة الأزمات في الوزارة هذه المعلومات في رسالة وصلت إلى الإيطاليين العالقين في العاصمة السودانية.

وبدأت السبت عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، حيث أعلنت الخارجية السعودية في بيان، تنفيذها "عملية إجلاء من السودان شملت 91 سعوديًا، و66 أجنبيًا من 12 دولة، بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون".

جاء ذلك وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

حماية المدنيين 

وفي سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، إنه ناقش مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، آخر المستجدات في السودان.

وأضاف: "نتشاطر المخاوف بشأن التصعيد العسكري، واتفقنا على مواصلة العمل بشكل جماعي من أجل وقف فوري لإطلاق النار"، مؤكدًا أن حماية المدنيين تمثل أولوية.

إلى ذلك، ومع اتساع رقعة المعارك لمناطق جديدة في العاصمة الخرطوم، أصبحت المباني السكنية معرضة لإصابات مباشرة وفق شهادة سكانها لـ"العربي".

كما أكد السكان تفاقم أزمة الكهرباء والمياه والنقص الكبير في الاحتياجات الاقتصادية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close