السبت 14 Sep / September 2024

السودان يقيل رئيسة القضاء ويقبل استقالة النائب العام

السودان يقيل رئيسة القضاء ويقبل استقالة النائب العام

شارك القصة

الخرطوم
فضّ أشخاص بلباس عسكري بالقوة اعتصامًا أمام مقر قيادة الجيش السوداني في 2019 بحملة استمرت أيامًا عدة وأوقعت 128 قتيلًا على الأقل (غيتي)
كان قد تم تعيين نعمات عبد الله محمد خير وتاج السر الحبر في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أعقاب تظاهرات عارمة ضد حكمه.

أقال السودان رئيس القضاء وقبِل استقالة النائب العام للجمهورية، حسبما أعلن مجلس السيادة الانتقالي، في أعقاب تزايد الانتقادات إزاء تأخر محاسبة المسؤولين عن تفريق اعتصام أمام مقر قيادة الجيش قبل سنتين.

وجاء في بيان نشر في ساعة متأخرة الإثنين أن "مجلس السيادة الانتقالي قرّر قبول استقالة تاج السر الحبر من منصبه نائبًا عامًا لجمهورية السودان". وأضاف أن المجلس " أعفى نعمات عبد الله محمد خير من منصبها رئيسةً للقضاء".

وكان قد تم تعيين نعمات والحبر في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أعقاب تظاهرات عارمة ضد حكمه. وقد كانت نعمات محمد خير أول امرأة تُعين على رأس القضاء في السودان.

وأضاف البيان أن الحبر قدم استقالته "عدة مرات من قبل ولكن في هذه المرة الأخيرة كان أكثر إصرارًا على التنحي من منصبه". وكان الحبر قد أشرف على تحقيقات في عدد من القضايا المتعلقة "بانتهاكات" ارتكبت خلال حكم البشير، وكذلك في انقلاب عام 1989 الذي أتى بالبشير إلى السلطة.

مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن المجزرة

والسبت قال الجيش السوداني إنه سلّم النائب العام نتائج تحقيق في مقتل متظاهرَين شاركا في تجمع للمطالبة بمحاسبة المسؤولِين عن تفريق اعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 2019.

وسقط قتيلان وعشرات الجرحى الثلاثاء الماضي عندما فرّقت قوات الأمن بالقوة تجمّعًا بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لفض الاعتصام الطويل الذي كان يطالب في 2019 أولًا برحيل الرئيس السابق عمر البشير ثم بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وفي يونيو/ حزيران 2019، فضّ أشخاص بلباس عسكري بالقوة الاعتصام في حملة استمرت أيامًا عدة وأوقعت 128 قتيلًا على الأقل، وفق لجنة أطباء السودان المركزية التي شكّلت رافعة للحركة الاحتجاجية.

وتطالب عائلات الضحايا منذ ذلك الحين السلطات بمحاسبة المسؤولين عن ذلك. ونفى المجلس العسكري الذي كان في حينه يتولّى الحكم أن يكون قد أعطى توجيهات بفضّ الاعتصام، وأمر بفتح تحقيق لكشف ملابسات ما جرى.

ومنذ أغسطس/ آب 2019، تتولّى الحكم في السودان سلطة انتقالية ذات غالبية مدنية تعهّدت محاسبة المسؤولين عن فضّ الاعتصام بالقوة.

وفي نهاية العام ذاته، أطلقت لجنة حقوقية يديرها محامٍ بارز تحقيقًا مستقلًا لا يزال جاريًا حول مقتل متظاهرين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close