الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

الصين تعتقل رجلًا وزوجته.. اتهامات متبادلة بالتجسس بين بكين ولندن

الصين تعتقل رجلًا وزوجته.. اتهامات متبادلة بالتجسس بين بكين ولندن

Changed

كثقت الصين اجراءاتها الداخلية ضد الاختراقات الخارجية التي تتهم الغرب بالوقوف خلفها
تتبادل الصين وبريطانيا اتهامات بالتجسس- غيتي
يخضع رجل صيني وزوجته للتحقيق في بكين بعد اتهامهما بالتجسس لصالح بريطانيا في أحدث فصول الاتهامات المتبادلة بين البلدين.

أعلنت وزارة أمن الدولة الصينية أن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) جند اثنين من موظفي أجهزة الدولة المركزية الصينية للعمل لصالحه دون الإفصاح عن اسميهما.

وأضافت الوزارة في بيان أن القضية ضد الجاسوسين وهما رجل وزوجته قيد التحقيق.

وتتبادل الصين وبريطانيا منذ أشهر اتهامات بالتجسس وهي أنشطة ترى كل واحدة منهما أنها تمثل تهديدًا لأمنها الوطني.

اتهامات متبادلة بالتجسس

وفي يناير/ كانون الثاني الفائت، كشفت الصين عن قضية تجسس قالت فيها إن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) استخدم أجنبيًا يقيم في الصين لجمع أسرار ومعلومات.

واتهمت بريطانيا في أبريل/ نيسان المنصرم، شخصين بتقديم معلومات للصين من شأنها أن تضر بالبلاد، وفي الشهر الماضي اتهمت ثلاثة أشخاص في بريطانيا بالتعاون مع جهاز المخابرات الخارجية لهونغ كونغ.

وفي 14 مايو/ أيار الفائت، استدعت لندن السفير الصيني بعد يوم من مثول المتهمين الثلاثة أمام المحكمة، واتهمت بكين بريطانيا بتوجيه اتهامات كاذبة، و"وصم سافر" وإجراء اعتقالات تعسفية حينها. 

قصة "وانغ" وزوجته

وأوضحت الوزارة الصينية في بيانها اليوم أن المتهم يحمل لقب "وانغ"، وكان يدرس في المملكة المتحدة عام 2015، ضمن برنامج تبادل وتمت دعوته إلى حفلات عشاء، وجولات نظمها جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) سرًا خلال تلك الفترة.

وقال وانغ إنه "كان في حاجة ماسة للمال"، وتم إغواؤه بفرصة العمل في هيئة استشارية بدوام جزئي بأجر مرتفع، ثم عرض عليه موظفو جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) العمل لصالحهم، مقابل مكافآت مالية أكبر وضمان سلامته فوافق على عرضهم.

وبعد تدريبه على التجسس طُلب من وانغ العودة للصين لجمع معلومات تتعلق بالحكومة الصينية. وأضافت الوزارة أن جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي.6) أقنع وانغ بضم زوجته الملقبة بتشاو، التي تعمل في "وحدة حكومية مهمة" مقابل ضعف الأموال ووافقت الزوجة على ذلك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close