Skip to main content

العثور على الصندوقين الأسودين والجثث.. لوكاشينكو: نصحت بريغوجين بالحذر

الجمعة 25 أغسطس 2023

أعلن المحققون الروس مساء الجمعة، العثور على جثث الضحايا العشر الذين قتلوا في تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين  الأربعاء الماضي في روسيا، إضافة الى الصندوقين الأسودين.

وقالت لجنة التحقيق الروسية على تليغرام: "تم العثور على جثث القتلى العشرة في مكان حادث (تحطم) الطائرة. يتم إجراء فحوص جينية لتحديد هويتهم. ضبط المحققون مسجلي الرحلة ويتم إجراء معاينة دقيقة للمكان".

ولم يكشف المحققون الفرضيات التي يعملون عليها أو الأسباب المحتملة للحادث، والتي قد تشمل زرع قنبلة على متن الطائرة أو إصابتها بصاروخ أرض-جو أو ارتكاب ربانها خطأ.

وأكد بوتين الخميس أن التحقيق في الحادث "سيستغرق بعض الوقت"، لكن "سيتم المضي به حتى النهاية والتوصل إلى نتيجة. لا شك في ذلك".

ومنذ تحطم الطائرة قرب العاصمة الروسية، وتأكيد السلطات مقتل عشرة أشخاص كانوا على متنها بينهم بريغوجين، سرت تكهّنات وتحليلات بأن زعيم المجموعة الذي كان مقربًا من الرئيس فلاديمير بوتين حتى تمرده المسلح في نهاية يونيو/ حزيران الفائت، قد يكون ضحية عملية اغتيال دبّرها الكرملين ردًا على تحديه لسلطة الرئيس الروسي، لكن الكرملين مقر الرئاسة نفى اليوم الجمعة ضلوعه في الحادث، معتبرًا أن ذلك "كذب محض".

وتعهد الرئيس بوتين في البداية بسحق تمرد بريغوجين وشبهه بالاضطرابات، خلال الحرب التي أدت إلى ثورة عام 1917، لكن، بعد ساعات، جرى التوصل إلى اتفاق سمح لبريغوجين وبعض مقاتليه بالانتقال إلى بيلاروسيا.

لوكاشينكو نصح بريغوجن بتوخي "الحذر"

في غضون ذلك، كشف رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أنه حذر قائدي مجموعة فاغنر بريغوجين وديمتري أوتكين من التهديدات المحتملة لحياتهما، ولم يتضح من تصريحات لوكاشينكو التي نقلتها وكالة الأنباء الحكومية بيلتا، موعد المحادثة.

وأشار لوكاشينكو الذي ساعد في التوسط في الصفقة بعد وقت قصير من التمرد إلى أنه أقنع بوتين بعدم "القضاء" على بريغوجين الذي كان ضمن قائمة ركاب طائرة خاصة تحطمت يوم الأربعاء شمالي موسكو.

وقال لوكاشينكو حليف بوتين الأساسي: إن بريغوجين استبعد في مناسبتين المخاوف التي أثارها بشأن التهديدات المحتملة لحياته، مضيفًا أنه حذر قائد فاغنر أثناء التمرد من أنه "سيموت" إذا واصل تقدمه نحو موسكو، ورد بريغوجين قائلًا: "لا يهمني..سأموت".

ولفت لوكاشينكو إلى أنه حذر بريغوجين وأوتكين مرة ثانية حين قابلهما. وساهم أوتكين في تأسيس فاغنر مع بريغوجين وكان أيضًا ضمن قائمة ركاب الطائرة التي تحطمت.

لكن لوكاشينكو قال: إن الرئيس بوتين لا علاقة له بتحطم الطائرة، وأضاف: "أعرف بوتين، فهو ليس في طبعه الغدر وهادئ جدًا، بل ومتأن للغاية... لا أستطيع أن أتخيل أن بوتين هو من فعل ذلك، وأن بوتين هو المسؤول. إنها مهمة مفرطة القسوة وغير مهنية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة