الأحد 1 Sep / September 2024

"العدد قد يكون أعلى".. مقتل 847 مدنيًا أوكرانيًا ولجوء 3.3 ملايين

"العدد قد يكون أعلى".. مقتل 847 مدنيًا أوكرانيًا ولجوء 3.3 ملايين

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول استمرار تدفق اللاجئين من أوكرانيا إلى بولندا (الصورة: غيتي)
أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 3 ملايين و328 ألفًا و692 أوكرانيًا هربوا إلى دول الجوار، في وقت كشفت مسؤولة أوكرانية أن بلادها أجلت 190 ألفًا من المدنيين حتى اليوم.

كشفت منظمة الأمم المتحدة عن مقتل 847 مدنيًا في أوكرانيا جراء الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها، في وقت ارتفع عدد اللاجئين إلى الدول المجاورة إلى 3.3 ملايين.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان السبت، إن 3 ملايين و328 ألفًا و692 لاجئًا أوكرانيًا عبروا إلى الدول المجاورة.

وووفق بيان المفوضية، فإن العدد المذكور يشمل الفترة من بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي و18 مارس/ آذار الجاري.

"قد يكون عدد القتلى أعلى"

كما أشار البيان إلى مقتل 847 مدنيًا على الأقل وإصابة 1399 آخرين في أوكرانيا جراء الحرب خلال الفترة المذكورة.

وذكر أن العدد الحقيقي للقتلى والمصابين قد يكون أعلى بكثير مما جرى توثيقه.

وسبق أن حذرت المفوضية من إمكانية فرار نحو 4 ملايين مدني من أوكرانيا في حال تفاقم الوضع.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أشار اليوم السبت، إلى أن معظم ضحايا الاجتياح العسكري الروسي قد سقطوا جراء استخدام أسلحة متفجرة مثل قذائف المدفعية الثقيلة ونظم إطلاق الصواريخ المتعددة، إضافة إلى الضربات الجوية والصواريخ.

ورجح المكتب، الذي أرسل بعثة كبيرة من المراقبين إلى أوكرانيا، أن يكون العدد الحقيقي للضحايا أكبر في ظل عدم قدرته حتى الآن على التحقق من التقارير الواردة عن الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة من القصف.

في غضون ذلك، قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا في مقابلة تلفزيونية، اليوم السبت، إن بلادها أجلت 190 ألفًا من المدنيين من مناطق خطوط المواجهة عبر ممرات إنسانية منذ بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.

وأضافت أن الممرات في منطقتي كييف ولوغانسك مفتوحة اليوم، لكن الممر المقرر إلى مدينة ماريوبول الساحلية الشرقية المحاصرة يعمل بشكل جزئي إذ لا تسمح القوات الروسية بمرور الحافلات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close