الإثنين 16 Sep / September 2024

بعد تحطم مقاتلة أف-16.. زيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية

بعد تحطم مقاتلة أف-16.. زيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية

شارك القصة

زيلينسكي
قرر زيلينسكي استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية بعد سقوط مقاتلة من طراز أف16- رويترز
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه قرر استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة بعد سقوط مقاتلة من طراز إف 16 ومقتل قائدها.

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك، غداة الإعلان عن تحطم مقاتلة أف-16.

وكتب زيلينسكي على تلغرام: "قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية"، بعد نشر مرسوم في هذا الصدد على موقع الرئاسة.

ولم يوضح زيلينسكي أسباب هذا القرار الذي يأتي غداة إعلان تحطم مقاتلة من طراز أف-16، تسلمتها كييف أخيرًا من الدول الغربية بعدما طالبت بها مرارًا طوال عامين.

وأوضح الجيش الأوكراني أن حادث التحطم الذي أودى بالطيار أوليكسي ميس الذي تلقى تدريبًا في الولايات المتحدة، وقع خلال هجوم روسي كبير بالصواريخ والمسيرات الإثنين. ولم تدل السلطات الأوكرانية سوى بمعلومات ضئيلة عن الحادث.

إسقاط مقاتلة أف 16 بنيران صديقة

وقالت النائبة الأوكرانية ماريانا بيزوغلا العضو في لجنة الدفاع في البرلمان من جهتها إن المقاتلة الأميركية أسقطتها عن طريق الخطأ إحدى منظومات باتريوت للدفاع الجوي "بسبب تنسيق سيئ بين الوحدات".

وفي رسالة على تلغرام، انتقدت بيزوغلا الخميس "ثقافة الكذب" داخل القيادة العسكرية الأوكرانية و"عدم محاسبة أي من الجنرالات" و"بقاء الجنرال أوليشتشوك في منصبه".

وأضافت الجمعة أنها "المرة الثالثة على الأقل" التي تسقط فيها طائرة أوكرانية عن طريق الخطأ بواسطة الدفاعات الجوية الأوكرانية. وأوضحت أن "الحادثين السابقين نسبا رسميًا إلى الروس".

وقبل إقالته، وعد قائد سلاح الجو عبر فيسبوك الجمعة بـ"تبيان أسباب الكارثة الجوية" التي تعرضت لها المقاتلة، مؤكدًا أنه "لن يخفي شيئًا".

واتهم بيزوغلا بأنها تريد "تشويه سمعة المسؤولين العسكريين الكبار" والولايات المتحدة، الدولة المصنعة لمقاتلات أف-16 ومنظومة باتريوت للدفاع الجوي.

وأعلنت أوكرانيا بداية أغسطس/ آب أنها تلقت دفعة أولى من طائرات أف-16.

وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أرسلت للشركاء الأميركيين تقريرًا أوليًا عن تحطم طائرة مقاتلة من طراز أف-16 يوم الإثنين.

ونشر أوليشتشوك على تطبيق المراسلة "تليغرام" أن شركاء من الولايات المتحدة، حيث تصنع مقاتلات أف-16، يساعدون في التحقيق.

وقال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة "رويترز" إن تحطم الطائرة لا يبدو ناجمًا عن إطلاق نار من الجانب الروسي، وإنه يجري النظر في أسباب محتملة تتعلق بارتكاب الطيار خطأ أو حدوث عطل.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close