الإثنين 28 أكتوبر / October 2024

العدوان على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

آخر تحديث

آخر تحديث:
23 أكتوبر 2024 23:51

شارك القصة

دخلت الحرب على غزة يومها الـ383 حيث تواصلت المجازر وحصار شمال القطاع بالتوازي مع العدوان على لبنان الذي أسفر عن مزيد من الشهداء والجرحى والدمار.

 وفجرًا، استُشهد ثلاثة فلسطينيين بينهم طفلان ووالدتهما وأُصيب ستة آخرون بجروح، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلة حلاوة في منطقة الزرقا شمال مدينة غزة.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات عنيفة على أحياء مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي مكثف استهدف مناطق مأهولة بالسكان، مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل.

بدوره، أكد طبيب في مستشفى العودة شمالي القطاع للتلفزيون العربي أن قوات الاحتلال تنتشر على بعد 150 مترا شمالي المستشفى، وقال: "نحن محاصرون وقوات الاحتلال أطلقت النار عشوائيا باتجاهنا".

وفي لبنان، شنت المقاتلات الإسرائيلية مساء الثلاثاء سلسلة غارات جوية على 3 مناطق في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت تزامنًا مع استمرار المواجهات بين قوات الاحتلال وحزب الله جنوبًا.

وكان الجيش الإسرائيلي قال مساء إنه تمكن من اغتيال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين إثر غارات سابقة على الضاحية.

وكشف أن حزب الله أطلق نحو 140 صاروخًا ومسيّرة من لبنان باتجاه إسرائيل يوم الثلاثاء.

وفي المواقف، دعا برلمانيون أميركيون إلى إجراء "تحقيق مستقلّ" في ضربة إسرائيلية طالت صحافيين في جنوب لبنان قبل عام واستشهد خلالها مصوّر وأصيب صحافيون آخرون أحدهم أميركي.

Share

غارات إسرائيلية تدمر مجمعًا سكنيًا في منطقة الليلكي في الضاحية

أفادت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن أربع غارات إسرائيلية عنيفة دمرت مجمعًا سكنيًا في منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن "الطيران الحربي الاسرائيلي شن أربع غارات عنيفة جدًا استهدفت مجمعًا سكنيًا في محيط الليلكي ودمرته بالكامل"، مضيفة أن الغارات "أحدثت حريقًا كبيرًا".

Share

سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب ما أفاد به مراسل التلفزيون العربي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر إنذارات جديدة بإخلاء مناطق في جنوب بيروت، حيث أنذر سكان أحياء في منطقتي برج البراجنة والحدث بضرورة مغادرتها بشكل عاجل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أنتم تتواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على المدى الزمني القريب"، مضيفًا: "عليكم اخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فورًا".

Share

حزب الله يعلن استهداف إسرائيل بمسيرات جديدة وصواريخ لأول مرة

قال حزب الله اللبناني في بيان نشرته عبر غرفة عملياته اليوم الأربعاء إنه استخدم صواريخ دقيقة وأنواعًا جديدة من الطائرات المسيرة لأول مرة في الاشتباكات ضد القوات الإسرائيلية.

وقال الحزب إنه تمكن من صد قوات إسرائيلية في اشتباكات بعدة قرى حدودية في جنوب لبنان.

Share

حزب الله يعلن صد محاولة تسلل إسرائيلية في الجنوب

أعلن حزب الله أنه اشتبك بالأسلحة الرشاشة والصاروخية مع قوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى الأراضي اللبنانية الأربعاء، بعد مرور شهر على اتساع الحرب.

وقال الحزب في بيان: "أثناء محاولة قوة مشاة للعدو الإسرائيلي التسلل إلى الأراضي اللبنانية من جهة الأطراف الشرقية لبلدة عيترون، تصدى لها مجاهدو المقاومة الإسلامية.. واشتبكوا بالأسلحة الرشاشة والصاروخية وأجبروها على التراجع إلى خلف الحدود".

إلى ذلك، أفاد مراسل التلفزيون العربي بإطلاق صواريخ نحو مناطق في وسط إسرائيل، حيث دوت صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب ومحيطها.

Share

القسام تهاجم مقر قيادة العملية الإسرائيلية في شمال غزة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأربعاء، عن مهاجمة مقر قيادة العملية العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة، مؤكدة إيقاع قتلى وجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وقالت الكتائب في بيان عبر منصة "تلغرام": "تمكن مجاهدو القسام من مهاجمة مقر قيادة العملية العسكرية الصهيونية في شمال قطاع غزة قرب نادي معسكر جباليا بقذيفة "TBG" مضادة للتحصينات".

وأفادت بأن عناصرها خاضوا اشتباك مع جنود الاحتلال داخل المقر بالرشاشات المتوسطة والخفيفة، مشيرة إلى إيقاع قتلى وجرحى في صفوفهم.

Share

توقعات بأن تلتهم الحرب 9% من الناتج المحلي الإجمالي للبنان

قالت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن من المتوقع أن تلتهم الحرب على لبنان تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي اللبناني، وأن يتجاوز حجم الأعمال القتالية والتداعيات الاقتصادية للحرب ما حدث في 2006.

وصدر التقييم السريع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتأثير الحرب على الناتج المحلي الإجمالي للبنان عشية قمة تستضيفها فرنسا للمساعدة في حشد الدعم الدولي للبنان.

وقال البرنامج إنه يتوقع أن يستمر الصراع حتى نهاية 2024، مما يؤدي إلى زيادة 30% في احتياجات الحكومة التمويلية في بلد كان يئن بالفعل قبل بدء العنف.

Share

حزب الله: استهدفنا برشقة صاروخية تجمعًا لجنود العدو في أطراف بلدة حولا

أعلن حزب الله أنه استهدف تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في أطراف بلدة حولا برشقة صاروخية.

وقال الحزب إن الاستهداف يأتي "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

Share

شولتس يدعو إلى بدء عملية سياسية في لبنان

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، إن من الضروري بدء عملية سياسية في لبنان والسماح للبلاد بالتحرر من النفوذ الأجنبي، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي.

وعبر شولتس عن تضامنه مع الشعب اللبناني.

وقال متحدث باسم شولتس في بيان: "من الضروري بدء عملية سياسية الآن. ويجب أن تكون الأهداف هي أمن شعب إسرائيل وسيادة لبنان، دون أي نفوذ أجنبي"، وفق قوله.

وذكر البيان أن ألمانيا ستقدم 60 مليون يورو إضافية (64 مليون دولار) لمساعدة الشعب اللبناني.

 

Share

حزب الله ينعى رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، استشهاد رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الحزب في بيان: "ننعى إلى أمة الشهداء والمجاهدين، أمة المقاومة والانتصار قائدًا كبيرًا وشهيدًا عظيمًا ‏على طريق القدس رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في حزب الله سماحة العلامة السيد ‌‏هاشم صفي الدين رضوان الله تعالى عليه".

وأضاف البيان أن صفي الدين استشهد "في غارة صهيونية إجرامية عدوانية".

وتعهد الحزب في بيانه "على مواصلة طريق المقاومة والجهاد حتى تحقيق أهدافها في الحرية ‏والانتصار".

Share

حزب الله: استهدفنا تجمعًا ‏لجنود العدو في محيط موقع رويسات العلم

أعلن حزب الله أنه استهدف بعد ظهر اليوم الأربعاء تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة برشقة صاروخية.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

Close