الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

الاحتلال يمنع عنهم العلاج.. آلاف مرضى السرطان في غزة لا يتلقون الرعاية

الاحتلال يمنع عنهم العلاج.. آلاف مرضى السرطان في غزة لا يتلقون الرعاية

شارك القصة

أكثر من 8 آلاف مريض بالسرطان لم يتلقوا الرعاية الطبية منذ 10 أشهر بسبب العدوان الإسرائيلي - غيتي
أكثر من 8 آلاف مريض بالسرطان لم يتلقوا الرعاية الطبية منذ 10 أشهر بسبب العدوان الإسرائيلي - غيتي
في غزة ما لايقل عن 8 آلاف مريض بالسرطان لم يتلقوا، وفق تقارير، الرعاية اللازمة على الإطلاق منذ أكثر من عشرة أشهرة. 

يكابد مرضى الأمراض المزمنة في قطاع غزة مختلف صنوف المعاناة والعذاب بسبب غياب الرعاية الصحية أو قلّتها، في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق والاستهداف المتواصل للقطاع الطبي.

ومن هؤلاء المرضى ما لايقل عن 8 آلاف مريض بالسرطان لم يتلقوا، وفق تقارير، الرعاية اللازمة على الإطلاق منذ أكثر من عشرة أشهرة. 

وتشير التقارير الواردة من القطاع كذلك إلى أن جراحة السرطان التي كانت تتركز قبل العدوان الإسرائيلي في مستشفيين أو ثلاثة وتتمتع بخبرة ومرافق متخصصة، صارت تجرى حاليًا بواسطة جرّاحين غير متخصصين في أي مستشفى يعمل.

صعوبة مغادرة القطاع لتلقي العلاج

وقبل العدوان الإسرائيلي أيضًا، كان مرضى السرطان الذين يحتاجون إلى العلاج الإشعاعي يتلقون ذلك خارج القطاع خاصة في الضفة الغربية، لكن هذا الأمر أصبح مستحيلًا في الوقت الراهن.

ورغم الصعوبة البالغة التي يواجهها المرضى في مغادرة قطاع غزة لتلقي العلاج، فإن نحو 1700 مريض بالسرطان تمكنوا منذ بداية العدوان من الخروج إلى دول عربية وأوروبية لمواصلة علاجهم فيها، بعد أن قررت هذه الدول تحمّل تكاليف العلاج كافة.

رغم ذلك، ثمة المئات من مرضى السرطان لم يتكمنوا حتى الآن من مغادرة القطاع لتلقي العلاج في دول دعتهم لذلك، بسبب إغلاق قوات الاحتلال للمعابر الأمر الذي يعرض كثيرًا منهم لخطر الموت البطيء.

وبهذا الصدد، قال الصحافي الفلسطيني رائد خالد إنه في فترة ما قبل العداون كانت هناك مراكز لرعاية مرضى السرطان مثل الأوروبي والصداقة التركي المتخصص في علاج الأورام.

وشرح خالد في حديث للتفزيون العربي من خانيونس، وبناء على تجربته الشخصية مع مرضى السرطان وهو يعيش بكلية واحدة بعد استئصال الأخرى، كيف كانت وسائل العلاج متوفرة مثل العلاج الإشعاعي والأدوية.

وأضاف أنه في الوقت الحالي صار من الصعوبة العثور على مياه صالحة للشرب وتلائم حالته الصحية، مشيرًا إلى أن الحصار الإسرائيلي على غزة يمنعه من الانتقال إلى خارج القطاع لتلقي العلاج.

ولفت إلى أن العدوان أخر تشخيص العديد من حالات الإصابة بالسرطان ما أدى إلى انتشار المرض.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close