الأحد 15 Sep / September 2024

"العرض الأميركي من الماضي".. باريس تؤكد فوزها بعقد لبيع فرقاطات إلى اليونان

"العرض الأميركي من الماضي".. باريس تؤكد فوزها بعقد لبيع فرقاطات إلى اليونان

شارك القصة

فرقاطة فرنسية
يأتي اتفاق بيع الفرقاطات بين فرنسا واليونان في إطار "شراكة استراتيجية" للدفاع عن "مصالحهما المشتركة" في المتوسط (غيتي)
أكدت وزارة الدفاع اليونانية أن العقد الفرنسي اليوناني "سار وسيستمر" العمل به، لافتة إلى أن العرض الأميركي المنافس بات من الماضي.

أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، اليوم السبت، أن اتفاق بيع ثلاث فرقاطات فرنسية لليونان "تم توقيعه للتو"، معتبرة أن العرض الأميركي المنافس بات من الماضي.

وقالت الوزارة لوكالة "فرانس برس": "منذ أن كنا في نقاش مع اليونانيين لم يعد العرض الأميركي مطروحًا. وقعنا العقد مع اليونانيين. تم توقيعه بالأحرف الأولى قبل أيام قليلة".

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع اليونانية أن العقد الفرنسي اليوناني "سار وسيستمر" العمل به.

فرقاطات أميركا

وكانت الولايات المتحدة أعطت الجمعة الضوء الأخضر لإمكانية بيع اليونان أربع فرقاطات، ما أثار مخاوف من توتر جديد مع باريس بعد الأزمة الفرنسية الأميركية بشأن عقد ضخم لبيع غواصات لأستراليا. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أنها وافقت مسبقًا على خطط لبيع أربع فرقاطات قتالية، ومعداتها إلى أثينا بقيمة 6,9 مليارات دولار.

وجاء هذا الإعلان بعد أقل من ثلاثة أشهر من إبرام اتفاق الشراكة الأمنية (أوكوس) بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا الذي أدى إلى نسف عقد الغواصات الفرنسية مع كانبيرا.

عملية إدارية

وأكدت باريس أنها أُبلغت هذه المرة بالإعلان الأميركي وقللت من أهميته. وقالت وزارة الجيوش الفرنسية إن "الأميركيين أبلغونا بأن هذا الإعلان سيصدر". وأضافت: "كتبوا لنا وقالوا إنه في إطار علاقاتنا الجيدة بعد مشكلة أوكوس نبلغكم مسبقًا بذلك".

وقال المصدر نفسه في باريس: "ليس هناك نية من جانبهم للذهاب أبعد من ذلك"، موضحًا أن "ما حدث هناك كان مجرد نتيجة لعملية إدارية يبدو من المستحيل وقفها من وجهة نظر إدارية". 

ووافقت الولايات المتحدة أيضًا على تحديث الفرقاطات اليونانية من فئة "ميكو" بقيمة حوالي 2,5 مليار دولار. وأوضحت وزارة الخارجية أن العقد في الحالتين "سيُمنح للفائز بمناقصة دولية" لتحديث البحرية اليونانية.

عين على المتوسط

وكانت اليونان قد وقعت الاتفاق مع فرنسا لشراء فرقاطات جديدة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، في إطار "شراكة استراتيجية" بين البلدين للدفاع عن "مصالحهما المشتركة" في البحر المتوسط.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس حينها: إن الاتفاق سيدعم سيادة البلدين. وأضاف: "إنها علامة ثقة وجودة الإنتاج الفرنسي".

وتتراوح قيمة الصفقة بين 2 إلى 3 مليارات يورو (2.3 - 3.5 مليار دولار)، بأقل من مليار لكل فرقاطة، بحسب ما نقلت "بلومبرغ" عن بعض المصادر.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close