Skip to main content

القضاء البريطاني يرفض النظر في طلب أسانج عدم تسليمه إلى الولايات المتحدة

الإثنين 14 مارس 2022

رفضت المحكمة البريطانية العليا النظر في طلب تقدم به مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة، التي تريد محاكمته بتهمة تسريب كم هائل من الوثائق السرية، على ما أعلنت المحكمة.

وقالت "ويكيليكس" في تغريدة: إن الملف سيُرفع الآن إلى وزيرة الداخلية بريتي باتيل. 

وأشارت ناطقة باسم المحكمة العليا إلى أن المحكمة رفضت الطلب بحجة أنه "لا يتضمن أي نقطة قانونية قابلة للبحث".

عقوبة تصل إلى 175 عامًا

ويلاحق القضاء الأميركي أسانج، وهو مواطن أسترالي يبلغ 50 عامًا، بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتبارًا من عام 2010؛ تتعلق بنشاطات عسكرية ودبلوماسية أميركية ولا سيما في العراق وأفغانستان.

ويلاحَق أسانج خصوصًا بتهمة التجسس، وهو مهدد إذا حوكم في الولايات المتحدة بعقوبة بالسجن تصل إلى 175 عامًا. وتمثل هذه القضية في رأي مؤيديه اعتداء خطرًا للغاية على حرية الإعلام.

وفي يناير/ كانون الثاني 2021، أصدر القضاء البريطاني في البداية حكمًا لصالح مؤسس موقع "ويكيليكس". وبذريعة خطر انتحار أسانج، رفضت القاضية فانيسا باريتسر السماح بتسليمه للولايات المتحدة.

لكن واشنطن حققت انتصارًا كبيرًا في ديسمبر/ كانون الأول، عندما ألغت المحكمة العليا ذلك القرار مقدّرةً أن الولايات المتحدة قدمت ضمانات تزيل مخاوف القاضية.

وفي 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، سمح القضاء البريطاني لمؤسس موقع "ويكيليكس" بالطعن أمام المحكمة العليا البريطانية بقرار القضاء، الذي أجاز تسليمه إلى الولايات المتحدة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة