Skip to main content

"القوة عبر السعادة".. هل استخدمت هاريس عبارة نازية شعارًا لحملتها؟

الثلاثاء 27 أغسطس 2024
كلمة "السعادة" كانت موضوعًا وكلمة رنّانة استخدمتها حملة هاريس- رويترز

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يزعم أنّ حملة المرشّحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس استخدمت عبارة من الحقبة النازية كشعار.

وكتبت إحدى المنشورات على منصّة "إكس": "القوة عبر السعادة (Strenght through joy) هو أحدث شعار لحملة كامالا هاريس"، مرفقة بلقطة شاشة من موسوعة "ويكيبيديا" تُعرّف بمنظمة ترفيه تعود إلى الحقبة النازية باسم "Kraft durch Freude" (KDF)، وتعني باللغة الإنكليزية "القوة عبر السعادة".

وبالبحث عن حقيقة الأمر، وجدت وكالة "رويترز" أنّ الادعاء مضلّل، وأنّ كلمة "السعادة" كانت موضوعًا وكلمة رنّانة استخدمتها حملة هاريس، إلا أنّه لا يوجد دليل على أنّ الحملة تبنّت على الإطلاق "العبارة التي تعود إلى الحقبة النازية" على موقعها الإلكتروني أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت الوكالة أنّه لا توجد تقارير إخبارية موثوقة حول استخدام حملة هاريس هذه العبارة، كما لا تظهر العبارة في حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية لهاريس أو مرشّحها لمنصب نائب الرئيس نائبها تيم والز.

ومنظمة "KdF" كانت جزءًا من "جبهة العمل الألمانية"، وتهدف إلى توفير "ترفيه مبرمج للقوى العاملة الألمانية من خلال تنظيم دروس مسائية وأنشطة والعمل كوكالة سفر حقيقية". وقال بعض الباحثين إن هذه الأنشطة تم استغلالها لأغراض دعائية.

المصادر:
التلفزيون العربي - رويترز
شارك القصة