Skip to main content

"الكابينت" يرفض عودة العمال الفلسطينيين إلى السوق الإسرائيلية

الإثنين 11 ديسمبر 2023
أيد نتنياهو والجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام عودة العمال الفلسطينيين لكن شرطة الاحتلال وعلى رأسها إيتمار بن غفير عارضتها - رويترز

رفض "كابينت" الاحتلال عودة العمال الفلسطينيين إلى السوق الإسرائيلية، بعد مناقشة مشروع مقترح قوبل بمعارضة وزراء في الحكومة.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" "تجاوز" التصويت على عودة أكثر من 130 ألف عامل فلسطيني من الضفة الغربية إلى سوق العمل الإسرائيلية في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وقد جاء ذلك على الرغم من تأييد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك"، إذ عارضت شرطة الاحتلال وعلى رأسها إيتمار بن غفير عودة العمال باعتبارهم "تحت تأثير التحريض" "ومن الممكن أن يتحولوا إلى منفذي عمليات"، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

"جلب عمال من الهند"

أما وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات، فاقترح جلب 160 ألف عامل أجنبي خاصة من الهند بأسرع وقت ليعوّضوا النقص في سوق العمل الإسرائيلية. 

ويأتي هذا التخبط الإسرائيلي بشأن فقدان اليد العاملة الفلسطينية بعد أن خسر 24% من عمال الضفة الغربية عملهم، في حين تضمحل أكثر من 60% من فرص العمل في غزة منذ بداية الحرب أي ما يعادل 182 ألف وظيفة. 

وتفيد منظمة العمل الدولية بأن هذه الأرقام من المتوقع أن ترتفع إذا استمرت الأزمة الإنسانية في القطاع.

المصادر:
العربي
شارك القصة