Skip to main content

الكشف عن مسيرة وصاروخ بالستي.. خامنئي: إسرائيل ترتكب جرائم سافرة

منذ 3 ساعات
عرضت إيران صاروخها الباليستي الجديد "جهاد" ويصل مداه إلى ألف كيلومتر - رويترز

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم السبت، إن إسرائيل ترتكب "جرائم نكراء" بحق الأطفال لا المقاتلين.

كلام خامنئي جاء، بعدما نفذت إسرائيل أمس الجمعة غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، أسفرت وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة اللبنانية عن 31 شهيدًا بينهم 3 أطفال و7 نساء، إضافة إلى إصابة 68 شخصًا.

وكان حزب الله اللبناني نعى مساء أمس الجمعة وفجر اليوم السبت، القياديين بصفوفه إبراهيم عقيل، وأحمد محمود وهبي، و14 مقاتلًا استشهدوا في الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي وقت سابق السبت، أدان متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الهجوم الذي نفذته إسرائيل على مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأكد أن الهجمات تشكل انتهاكًا للقانون الدولي وسيادة لبنان.

وقال في بيان: "ليس هناك شك في أن النظام الصهيوني يحاول زيادة التوتر في المنطقة وتوسيع رقعة الحرب والصراع، على خلاف الأغلبية الساحقة من حكومات ودول العالم التي تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار".

واعتبر متحدث وزارة الخارجية الإيرانية أن مثل هذه "السياسة الخبيثة" تمثل تهديدًا واضحًا وخطيرًا للغاية للسلم والأمن الدوليين.

وشدد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي "إجراءات حاسمة" لوقف الهجمات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان وسوريا، والتي وصفها بـ"آلة القتل الجماعي".

إيران تكشف عن مسيّرة وصاروخ بالستي جديدين

وفي الأثناء، كشفت إيران عن صاروخ بالستي جديد وطائرة مسيّرة هجومية مطورة في عرض عسكري السبت، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية، وسط تصاعد التوترات الإقليمية والاتهامات بتسليح روسيا.

وتتهم الحكومات الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة وصواريخ لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.

من جهتها فرضت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران في وقت سابق من الشهر، متهمة طهران بمنح روسيا صواريخ بالستية لاستخدامها في أوكرانيا.

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا" أن صاروخ "جهاد" الذي يعمل بالوقود الصلب صممته وصنعته الذراع الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني ويبلغ مداه التشغيلي ألف كيلومتر.

وأضافت أن طائرة "شاهد-136 بي" المسيّرة هي نسخة مطورة من طائرة "شاهد-136"، مع ميزات جديدة ومدى تشغيلي يزيد عن 4000 كيلومتر.

وحضر الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان العرض العسكري السنوي في طهران إحياء لذكرى الحرب مع العراق في عهد صدام حسين (1980-1988).

وقال بزشكيان: "قدرات إيران الدفاعية والردعية نمت كثيرًا لدرجة أنه لا يمكن لأي قوة شيطانية أن تفكر وتتصور في ذهنها جرأة العدوان على أرضنا العزيزة".

وأضاف بزشكيان "قادرون... بوحدة وتماسك الدول الإسلامية، أن نظهر العزة والفخر للآخرين، ونوقف بالوحدة والتماسك ’إسرائيل’ الغاصبة والمتعطشة للدماء والإبادة عند حدها".

المصادر:
وكالات
شارك القصة