الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

المروحية الأسطورة.. تعرّفوا إلى "شينوك 47" التي ستحصل عليها مصر

المروحية الأسطورة.. تعرّفوا إلى "شينوك 47" التي ستحصل عليها مصر

شارك القصة

مروحية "شينوك 47"
مروحية "شينوك 47" - موقع شركة بوينغ المصنّعة
أصبحت مروحية شينوك جزءًا لا يتجزأ من الأساطيل العسكرية الدولية والأساطيل التجارية الأميركية، وتمّ بيعها إلى أكثر من 20 دولة حول العالم.

منذ دخولها الخدمة قبل 60 عامًا، اكتسبت طائرة "شينوك 47" لقب "المروحية الأسطورة".

ورغم أنها صُنعت خصيصًا للجيش الأميركي، أصبحت الطائرة الآن جزءًا لا يتجزأ من الأساطيل العسكرية الدولية والأساطيل التجارية الأميركية.

وتمّ بيع مروحية "شينوك 47" إلى أكثر من 20 دولة حول العالم، منها: اليابان وبريطانيا وإيطاليا وكندا.

ويوم الخميس، في 26 مايو/ أيار 2022، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع طائرات هليكوبتر "شينوك 47" وعتاد عسكري مرتبط بها إلى مصر.

وتشمل الصفقة ما يصل إلى 23 طائرة هليكوبتر والمعدات ذات الصلة، بالإضافة إلى أنظمة عسكرية أخرى، بتكلفة تقديرية تبلغ 2.6 مليار دولار. 

ما هي مميزات مروحية "شينوك 47"؟

"شينوك 47" هي مروحية عسكرية متطوّرة ومتعدّدة المهام، من تصميم شركة "بوينغ" الأميركية. دخلت الخدمة في الجيش الأميركي عام 1962.

ويبلغ طول الطائرة من المقدمة إلى الذيل 15.46 مترًا، فيما يصل عرضها إلى 3.78 مترًا، وارتفاعها إلى 5.68 مترًا، أما قطر مروحيتها فيبلغ 18.29 مترًا، بحسب بيانات شركة "بوينغ".

نظرًا إلى سعة الوقود التي تصل إلى 3914 ليترًا، تستطيع طائرة الهليكوبتر شينوك التحليق لمدة تصل إلى خمس ساعات، في نطاق مهمة يصل مداها إلى 370.4 كيلومترات، من دون الحاجة إلى إعادة التزوّد بالوقود.

ويمكن لهذه المروحية الأميركية التحليق على ارتفاع يصل إلى 20 ألف قدم.

وتعتبر شينوك واحدة من أسرع المروحيات التي لا تزال في الخدمة على الإطلاق، حيث تبلغ سرعتها القصوى 302 كيلومترات في الساعة.

وتتمتّع بنظام مراقبة طيران أوتوماتيكي رقمي، يمنح الطيار معلومات شاملة عن البيئة المحيطة به، وتمكّنه من التحليق في مكان واحد، والهبوط بأمان حتى في ظروف الرؤية المحدودة. كما تتمتّع بنظام دوران أفقي، وقد منحها الفرنسيون لقب "الموزة الطائرة".

وتضمّ "شينوك 47" نظامًا متطوّرًا لمعالجة الحمولات، ما أكسبها قدرة عالية على رفع المعدات والبضائع الثقيلة تصل إلى 10 آلاف و886 كيلوغرامًا.

وتستخدم المروحية في حالات الكوارث وأعمال البناء ومكافحة الحرائق. كما صارت تتمتع بهيكل محدَّث يعمل على زيادة استقرارها وتحسين قدرتها على المناورة.

واستخدمت الطائرة لأول مرة في حرب فيتنام، وتحديدًا عام 1965، حيث أظهرت "شينوك 47" فعالية كبيرة، إذ كانت تنقل بطاريات المدفعية إلى أماكن يصعب الوصول إليها تقريبًا، ثم تزويدها بالذخيرة.

وخلال حرب فوكلاند بين الأرجنتين والمملكة المتحدة، استخدم البلدان طائرة "شينوك".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close