Skip to main content

المقاومة استهدفت به آلية للاحتلال.. ما الذي نعرفه عن صاروخ كورنيت؟

الأربعاء 20 ديسمبر 2023
يُعد صاروخ كورنيت من أفضل الأسلحة المستخدمة لدى المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال بالإضافة إلى أسلحة أخرى - كتائب القسام

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو نشرته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ويظهر رصد رتل من الدبابات والآليات العسكرية شمال شرقي بيت لاهيا في قطاع غزة قبل استهداف عربة من نوع "هامر" بصاروخ كورنيت الروسي وتحقيق إصابة مباشرة فيه.

ويستخدم صاروخ كورنيت الذي أصاب عددًا من الجنود في الجيب العسكري، لأغراض محددة بسبب ميزاته وقدرته التدميرية وكـلفته العالية التي تصل إلى آلاف الدولارات. 

وقد أظهر الفيديو الذي بثته القسام لحظة إصابة الجيب العسكري وكيف هـرع جنود الاحتلال لنقل المصابين، ما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي ونشطاء إلى التساؤل عن سر قوة صاروخ كورنيت وقدراته ودقته.

مميزات صاروخ كورنيت

ويُعد صاروخ كورنيت من أفضل الأسلحة المستخدمة لدى المقاومة الفلسطينية بالإضافة إلى أسلحة أخرى.

ومنظومة كورنيت المضادة للدروع والدبابات روسية الصنع، ويتراوح مداها بين 150 مترًا و10 كيلومترات. ومما يعرف عنها أنها ذات رؤوس مزدوجة تخترق هياكل المدرعات، التي تتراوح سماكتها بين 110 و130 سنتيمترًا.

إلى ذلك، فإن هذه الصواريخ مزودة بكمية كبيرة من المتفجرات، يصل وزنـها إلى 7 كيلوغرامات، وتتميز بدقة عالية في إصابة أهدافها، وتنفيذ عمليات إطلاق متزامنة تصل إلى أكثر من صاروخ في الوقت نفسه. 

كما أنها مزودة بنظام تعقب حراري يعمل على تتبع الهدف واللحاق به، وإصابته إصابة محققـة.

ويوجه صاروخ كورنيت بأشعة الليزر بطريقة نصف أوتوماتيكية، ويتميز بقدرته على تجاوز أجهزة التشويش، ما يجعل إمكانية تعطيل مساره أمرًا صعبًا. 

وكانت المقاومة الفلسطينية بدأت استخدام صواريخ كورنيت، خلال الحروب الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة في الأعوام 2008 و2012 و2014، حيث أسفرت عن سقوط عدد من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح. وقد سعت المقاومة للحصول عليها من الخارج، لعدم قدرتها على تصنيعها محليًا.

المصادر:
العربي
شارك القصة