Skip to main content

الموت يحاصر أهالي غزة.. رضيعة "نازحة" تفارق الحياة بسبب البرد

الخميس 18 يناير 2024
يحمل والد الرضيعة طفلته التي توفيت جراء البرد الشديد

توفيت رضيعة فلسطينية إثر البرد الشديد في إحدى خيام النزوح في غزة. وبحسب رواية الوالد الذي حمل جثمان طفلته، فقد استفاقت والدتها لكي ترضعها فوجدتها جثة هامدة. 

وقال والدها إنه حاول تدفئتها بالبطاطين، لكن جسد الرضيعة التي تبلغ من العمر شهر واحد لم يستطع مقاومة البرد الشديد، ففارقت الحياة. 

نزوح أكثر من 85% من سكان القطاع

وتضاف معاناة هذه العائلة الفلسطينية إلى معاناة آلاف العائلات، فقد تسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع بنزوح أكثر من 85% من سكان القطاع خلال 3 أشهر، وهو ما يعادل 1.9 ملايين شخص، وفق بيانات صادرة عن السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

ويعيش الآلاف في النزوح ظروفًا إنسانية صعبة حيث يقيمون في مدارس تابعة لوكالة "الأونروا" أو لدى أقارب أو في مخيمات عشوائية تعاني ظروفًا مأساوية خصوصًا في أيام المطر والبرد.

كذلك لا تتوفر "المراحيض ودورات المياه" في أماكن النزوح، ما يضطر أعدادًا من النازحين لقضاء حاجاتهم في "العراء".

تفشي التهاب الكبد الوبائي

كذلك تتراكم النفايات قرب الخيام ويعاني النازحون من شح الأغذية والمياه. وقد حذرت منظمات محلية وأممية من انتشار الأمراض والأوبئة. وهو ما حصل فعلًا حيث أعلنت وزارة الصحة في القطاع انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع "A" نتيجة الاكتظاظ في أماكن النزوح.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الخميس ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 24620 شهيدًا و61830 جريحًا.

المصادر:
العربي
شارك القصة