الأربعاء 18 Sep / September 2024

الهجوم على أوكرانيا.. بنما: إصابة 3 سفن بصواريخ روسية في البحر الأسود

الهجوم على أوكرانيا.. بنما: إصابة 3 سفن بصواريخ روسية في البحر الأسود

شارك القصة

ناقش المحلل الأمني والإستراتيجي العميد ناجي ملاعب ملامح الصراع العسكري الإستراتيجي في أوكرانيا بعد ثلاثة أسابيع من الحرب والقتال (الصورة: غيتي)
تسبّب الهجوم الروسي على أوكرانيا في إعاقة حركة الملاحة في البحر الأسود بشكل كبير، مما يؤدي إلى عواقب واسعة النطاق على النقل الدولي وسلاسل التوريد العالمية.

أعلنت السلطات الملاحية في بنما، أمس الأربعاء، أن ثلاث سفن ترفع علم البلاد، أصيبت بصواريخ روسية في البحر الأسود منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا الشهر الماضي.

وأضافت السلطات الملاحية، في بيان، أن واحدة من هذه السفن غرقت، لكن دون الإبلاغ عن ضحايا. وما زالت السفينتان الأخريان طافيتين رغم الأضرار.

ولم تفصح سلطة الملاحة عن الأوقات التي أُصيبت فيها السفن.

وقال نورييل أراوث، مدير سلطة الملاحة البحرية في بنما: "نعلم أن ثلاثًا من سفننا هوجمت بصواريخ روسية، لكن أفراد الطواقم كلهم سالمون". والسفن الثلاث المتضررة: هي نامورا كوين، واللورد نيلسون، وهلت.

وأضاف أن ما لا يقلّ عن عشر سفن أخرى ترفع العلم البنمي ما زالت عالقة في البحر الأسود، موضحًا أن البحرية الروسية تقيّد مغادرة السفن للمنطقة.

وبنما صاحبة أكبر عدد من السفن المسجلة التي ترفع علمها في العالم، إذ يتجاوز العدد ثمانية آلاف سفينة.

وتسبّب الهجوم الروسي على أوكرانيا في إعاقة حركة الملاحة في البحر الأسود بشكل كبير، مما يؤدي إلى عواقب واسعة النطاق على النقل الدولي وسلاسل التوريد العالمية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنه منذ بدء الهجوم على أوكرانيا، تعرّضت خمس ناقلات وسفن شحن حتى الآن للقصف بالمدفعية في البحر الأسود وبحر آزوف، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وتشمل السفن المنكوبة ناقلات وسفن حاويات من اليابان وتركيا ومولدوفا وإستونيا لنقل البضائع بما في ذلك الديزل والطين والحبوب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close