الإثنين 2 Sep / September 2024

الهيئة العليا للانتخابات رفعت حظر نشر.. نتائج أولية تظهر تقدم أردوغان

الهيئة العليا للانتخابات رفعت حظر نشر.. نتائج أولية تظهر تقدم أردوغان

شارك القصة

نافذة عبر "العربي" على أحد مراكز الاقتراع في اسطنبول وما شهدته من عملية فرز للأصوات (الصورة: رويترز)
بدءًا من الساعة السادسة والربع مساءً بالتوقيت المحلي، رفعت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا حظر النشر عن جولة الإعادة.

رفعت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا حظر النشر عن جولة الإعادة بدءًا من الساعة السادسة والربع مساءً بالتوقيت المحلي.

وكانت عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية انتهت عند الساعة الخامسة مساء. 

وبينما بدأت عملية الفرز على الأثر، أشارت وكالة "الأناضول" إلى حصول مرشح تحالف الأمة الرئيس رجب طيب أردوغان على 54% من الأصوات بعد فرز أكثر من 75% من الصناديق، في حين حصل منافسه مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو على 45% من الأصوات.

انتخابات مفصلية في تركيا

وشهدت تركيا اليوم الأحد جولة حسم في انتخابات رئاسية توصف بالمفصلية ولها ما بعدها، بالنظر إلى تداعياتها السياسية والجيوسياسية والإستراتيجية.

وبينما توافد الناخبون إلى مراكز الاقتراع بين الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساء، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار في مؤتمر صحفي عقب انتهاء عملية التصويت، عدم تسجيل أي تطورات سلبية حتى الآن من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع.

وأعرب عن أمله في أن تجلب الانتخابات التي جرت اليوم الخير لتركيا وشعبها، معبرًا عن شكره لجميع من شارك في عملية التصويت سواء أكانوا الناخبون أو المنظمون لعملية الاقتراع.

وفي الجولة الأولى التي أُجريت في 14 مايو/ أيار الجاري، حصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%.

وبينما يُتوقع أن تصدر النتائج الأولية لجولة الإعادة مساء اليوم الأحد، إلا أن الإعلان رسميًا عن النتائج يتم مطلع يونيو/ حزيران المقبل.

وفي حال فوزه، يُرتقب أن يلقي أردوغان خطاب النصر من القصر الرئاسي الذي يسكنه في أنقرة. وهذا القصر الذي يصفه الرئيس التركي بأنه يمثل جزءًا من هيبة الأمة، تنتقده في المقابل المعارضة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات