الإثنين 16 Sep / September 2024

الوقت ينفد.. شبح الجوع يلاحق نصف سكان السودان مع استمرار الحرب

الوقت ينفد.. شبح الجوع يلاحق نصف سكان السودان مع استمرار الحرب

شارك القصة

حذرت منظمات إغاثة تعمل بالسودان من أزمة جوع ذات مستويات "تاريخية" - غيتي
حذرت منظمات إغاثة تعمل بالسودان من أزمة جوع ذات مستويات "تاريخية" - غيتي
تتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء.

أفاد برنامج الأغذية العالمي السبت، بأن استمرار حرب السودان لأكثر من 500 يوم يُعرض نصف السكان للجوع الشديد، في أول مجاعة مؤكدة بالعالم منذ 2017.

وأوضح البرنامج، في منشور على حسابه عبر منصة إكس أنه "ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يزال الوصول الإنساني والتمويل أمرين بالغي الأهمية".

ويبلغ عدد سكان السودان نحو 49.5 مليون نسمة، وفق أحدث التقديرات غير الرسمية.

ومنذ أبريل/ نيسان 2023 يشهد السودان حربًا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

تحذيرات دولية

وحذرت ثلاث منظمات إغاثة كبرى تعمل في السودان، الثلاثاء الفائت، من أزمة جوع ذات مستويات "تاريخية" تشهدها البلاد حيث أُجبر العديد من العائلات على أكل أوراق الأشجار والحشرات، منددة بموقف "اللامبالاة" الذي يتخذه المجتمع الدولي.

وقال كل من المجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة "ميرسي كوربس" العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية في السودان في بيان مشترك: "يشهد السودان أزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة. ومع ذلك، فإن الصمت يصم الآذان ويموت الناس من الجوع كل يوم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close