الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

الولايات المتحدة تستأنف رحلات الفضاء مع روسيا

الولايات المتحدة تستأنف رحلات الفضاء مع روسيا

Changed

دميتري
جاء إعلان ناسا بعد ساعات من إقالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين- تويتر
عُرف دميتري روغوزين عبر تغريدات كان ينشرها على موقع "تويتر" ورسائل صاخبة واستفزازية كان يرسلها على تطبيق "تلغرام".

أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة رئيس وكالة الفضاء (روسكوسموس) دميتري روغوزين، المعروف بأسلوبه الفظ وتشدده القومي.

ويحل محل روغوزين (58 عامًا) يوري بوريسوف (65 عامًا) الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمّع الصناعي العسكري الذي يشمل أيضًا قطاع الفضاء.

وخلف  بوريسوف روغوزين في المنصب المذكور، عندما تولى هذا الأخير منصب رئيس "روسكوسموس" عام 2018.

وظهر دميتري روغوزين عبر تغريدات كان ينشرها على موقع "تويتر" ورسائل صاخبة واستفزازية كان يرسلها على تطبيق "تلغرام".

وخلال خمس سنوات أمضاها في هذا المنصب، لم يتمكن من وقف تدهور صناعة الفضاء الروسية التي قوّضها التقادم وانعدام الابتكار والفساد. 

خسارة الاحتكار 

وخسرت روسيا عام 2020 احتكار الإرسال إلى الفضاء بسبب قدم قاذفاتها وسفنها من طراز "سويوز" والتي باتت أكثر ضعفًا مع بروز "سبايس إكس" التابعة للملياردير إيلون موسك.

ومنذ الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، تميّز روغوزين الذي كان أيضًا سفيرًا لروسيا لدى حلف شمال الأطلسي، بتصريحاته العدوانية تجاه الغرب وإشادته بالدمار الذي يمكن أن تحدثه الأسلحة النووية الروسية. وأثّرت الحرب على أوكرانيا على التعاون الروسي الغربي في مجال الفضاء.

ويأتي خلف روغوزين من الصفوف العسكرية. كما أن هذا التغيير يحدث على خلفية التوترات الروسية الغربية المتزايدة، وفي ظل اتهام الروس والأميركيين بعضهم بعضًا بالطموحات العسكرية في الفضاء.

وتعمل وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس في المجالات المدنية والعسكرية.

استئناف رحلات الفضاء مع موسكو

وفي السياق نفسه، أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها ستستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع روسيا رغم محاولتها عزل موسكو على خلفية حربها على أوكرانيا.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية ناسا في بيان: "لضمان مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بشكل آمن وحماية أرواح رواد الفضاء وضمان استمرار الوجود الأميركي في الفضاء، ستستأنف ناسا دمج طواقم مركبات الفضاء الأميركية والصاروخ سويوز الروسي".

وقالت ناسا إن رائد الفضاء فرانك روبيو سيتوجه مع رائدي فضاء روسيين على متن صاروخ سويوز من المقرر أن يقلع في 21 سبتمبر/ أيلول من كازاخستان.

وقالت ناسا إن محطة الفضاء الدولية مصممة ليتم تشغيلها بشكل مشترك بمشاركة من وكالات الفضاء الأميركية والروسية والأوروبية واليابانية والكندية.

وأضافت أن "المحطة صممت كي تكون مترابطة وتعتمد في عملها على مساهمات من كل وكالات الفضاء. ليس لدى أي وكالة فضاء بمفردها القدرة على العمل بمعزل عن الوكالات الأخرى".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة