Skip to main content

اليوم والوقت المثاليان للسفر.. نصائح لتجنّب مشقة الرحلات الجوية

السبت 29 يونيو 2024
يجنب التخطيط الجيد التأخر خلال السفر جوًا - غيتي

يمثل السفر جوًا مشقة بالنسبة للكثيرين، حيث إن رحلات السفر بالطائرة قد تتعرض للتأخير ولاسيما في موسم العطلة الصيفية المزدحم.

فقد تم تأجيل ما يقرب من 20% من الرحلات الجوية في الولايات المتحدة في عام 2024، وفقًا لمكتب إحصاءات النقل الأميركي.  

لكن التخطيط الجيد قد يجنب المسافرين التأخر ومشاكل أخرى قد تعرقل رحلتهم.

اليوم والوقت المثاليان للسفر جوًا

وبحسب صحيفة "نيويورك بوست"، يجب تجنب السفر في أيام الجمعة والأحد لأنها أيام سفر مزدحمة. 

فقد تصطف الطائرات في انتظار الإقلاع، مما يؤخر هبوط الطائرات الأخرى. وعندما تتأخر إحدى الطائرات في الهبوط، ستتأخر أيضًا في السفر إلى محطتها التالية، مما قد يؤدي إلى سلسلة من الرحلات الجوية المتأخرة.

ينصح الخبراء بتجنب السفر أيام الجمعة والأحد- غيتي

وبحسب الصحيفة، توصي الجمعية الأميركية للسيارات بالسفر أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت، عندما تكون المطارات أقل ازدحامًا. كما يمكن أن يحصل المسافر على سعر أفضل لتذكرة السفر. 

كذلك فإن حجز تذكرة على للرحلة الأولى في اليوم قد تجنب التأخير، نظرًا لأن عدد الرحلات الليلية هو أقل من الرحلات التي يتم تسييرها خلال النهار، ما يرفع احتمال جهوزية الطائرة للإقلاع صباحًا. كما يمنح ذلك المسافر المزيد من خيارات الطيران في حال تأخر رحلته أو إلغائها. 

رحلة مباشرة دون توقف

وبحسب "نيويورك بوست"، فإن السفر من وجهة إلى أخرى دون محطة توقف قد يجنب التأخير، حيث يتم تأخير ما يصل إلى رحلة واحدة من كل خمس رحلات.

وإذا كان السفر دون توقف غير متاح، ينصح الخبراء بأن يكون انطلاق الرحلة التالية بعد ساعتين للرحلات الداخلية وثلاث ساعات للرحلات الدولية. 

وعلى المسافر أن يضع في اعتباره أيضًا الطقس والمناخ عند حجز رحلات طيران متصلة حتى يتمكن من تجنب العواصف الثلجية أو موجات الحر المحتملة.

اختيار شركة الطيران والمطار المناسبين

كما تشير الصحيفة إلى الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في تسهيل رحلة السفر ولاسيما عندما يتعلق الأمر باختيار شركة الطيران. وتنصح باستخدام مواقع إلكترونية تساعد في تحديد المواقع وأوقات الإقلاع والهبوط للرحلات المقررة ومدى التزام شركات الطيران بالمواعيد بدقة. 

يعد مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي الأكثر ازدحامًا في العالم- غيتي

وعلى المسافر اختيار المطار المناسب، فبعض المطارات هي أكثر ازدحامًا في غيرها. وبحسب موقع "إربورت تكنولوجي" فإن قائمة المطارات العشر الأكثر ازدحامًا في العالم تضم:

  1. مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي- 104,6 مليون رحلة في عام 2023.
  2. مطار دبي الدولي- 86,9 مليون رحلة في 2023.
  3. مطار دالاس فورت وورث الدولي- 81.8 مليون رحلة في 2023.
  4. مطار لندن هيثرو- 79,2 مليون رحلة.
  5. مطار طوكيو هانيدا الدولي- 78,7 مليون رحلة.
  6. مطار دنفر الدولي- 77,8 مليون رحلة.
  7. مطار اسطنبول الدولي- 76,2 مليون رحلة.
  8. مطار لوس أنجلوس الدولي- 75,1 مليون رحلة.
  9. مطار شيكاغو أوهير الدولي- 73,9 مليون رحلة.
  10. مطار أنديرا غاندي الدولي- 72.2 مليون رحلة.

الوصول باكرًا

وبحسب "نيويورك بوست"، فإن الوصول إلى الوجهة قبل يوم أو يومين من حدث أو مناسبة ما قد يوفر مساحة كبيرة للمناورة، في حالة حدوث تأخير أو إضرابات.

ويشار إلى أنه في بعض الحالات حيث يتأخر الراكب ولكنّه يتمكن من الصعود على متن رحلته، فقد لا تصل أمتعته معه على متن الطائرة.

وبحسب موقع "ستاتستا" الإحصائي، فقد ارتفع عدد الرحلات الجوية عالميًا بشكل مطرد منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ووصل إلى 38,9 مليون في عام 2019. لكن هذا العدد انخفض بسبب جائحة فيروس كورونا إلى 16,9 مليون في عام 2020.  ثم ارتفع عدد الرحلات مجددًا حيث من المتوقع أن يبلغ 40 مليونًا  في عام 2024. 

المصادر:
ترجمات
شارك القصة