الإثنين 21 أكتوبر / October 2024

انتخابات الكنيست الإسرائيلي.. تحالف نتنياهو يتجه للحصول على "أغلبية"

انتخابات الكنيست الإسرائيلي.. تحالف نتنياهو يتجه للحصول على "أغلبية"

شارك القصة

تقرير سابق يتابع استمرار التصويت في انتخابات الكنيست الإسرائيلية وسط إجراءات أمنية مشددة (الصورة: غيتي)
بحسب استطلاعات للرأي أجرتها ثلاث شبكات إعلام إسرائيلية كبرى، يقترب نتنياهو من الحصول على الأغلبية في الكنيست.

يتجه حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو إلى الفوز بالمركز الأول في خامس انتخابات للكنيست خلال أربعة أعوام والتي تتنافس فيها 40 قائمة انتخابية تمثل 13 حزبًا إسرائيليًا.

وبالتزامن مع الانتخابات، فرضت إجراءات أمنية مشددة شملت إغلاقًا كاملاً للضفة الغربية وقطاع غزة ونشر أكثر من 18 ألف من أفراد الأمن.

ووفقًا لاستطلاعات للرأي أجرتها ثلاث شبكات إعلام إسرائيلية كبرى، يقترب نتنياهو من الحصول على الأغلبية، لكن ذلك قد يتغيّر مع ظهور النتائج الرسمية.

وفي وقت لاحق، أظهرت نتائج استطلاعات أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية فوز تحالف زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو (2009-2021) بأغلبية مقاعد الكنيست (البرلمان) في الانتخابات التي أُجريت الثلاثاء.

اقتراب نتنياهو من تشكيل الحكومة

وبحسب هذه النتائج، حصد تحالف نتنياهو (أقصى يمين) ما بين 61 إلى 62 مقعدًا من أصل 120، فيما حصل المعسكر المنافس على حوالي 54 مقعدًا.

وفي حال تحققت هذه النتائج بالفعل فبإمكان نتنياهو تشكيل ائتلاف حكومي من أحزاب تحالفه من دون حاجة إلى أحزاب أخرى.

وعلى الحزب الفائز الحصول على توصية 61 عضوًا في الكنيست لتشكيل الحكومة. ومن المقرر إعلان النتائج الرسمية النهائية الخميس أو الجمعة المقبلين.

وتم إغلاق صناديق الاقتراع الساعة العاشرة مساءً (20:00 ت.غ)، بعد أن جرى فتحها الساعة السابعة صباحًا (5:00 ت.غ).

وبلغت نسبة المشاركة 66.3%، بحلول الساعة الثامنة، وهي الأعلى منذ انتخابات عام 1999 عندما سجلت 71.4%، بحسب لجنة الانتخابات.

وحتى ذلك الوقت، صوّت 4 ملايين و498 ألفًا و410 ناخبين من أصل 6 ملايين و788 ألفًا و804.

وفي الانتخابات الأخيرة، في مارس/ آذار 2021، بلغت نسبة التصويت خلال الفترة الزمنية نفسها 60.9%. وبشكل عام بلغت نسبة المشاركة في تلك الانتخابات 67.44%.

وهذه خامس انتخابات في إسرائيل خلال أقل 4 سنوات، في ظل استقطاب حاد وعدم استقرار سياسي. ولا تستبعد الأوساط السياسية الإسرائيلية إجراء انتخابات سادسة في حال استمرار أزمة تشكيل الحكومة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close