الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

انتقال فاغنر وبريغوجين إلى بيلاروسيا يقلق الغرب.. الناتو: جاهزون للدفاع عن نفسنا

انتقال فاغنر وبريغوجين إلى بيلاروسيا يقلق الغرب.. الناتو: جاهزون للدفاع عن نفسنا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تطور مجموعة فاغنر الروسية (الصورة: وسائل التواصل)
أعلن ستولتنبرغ أن الناتو سيقر تعزيز دفاعاته في قمة ستعقد الأسبوع المقبل في ليتوانيا بغية حماية كل أعضائه، خصوصًا أولئك المحاذين لبيلاروسيا، حليفة روسيا.

عقب استقبال بيلاروسيا قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء أن التكتل جاهز للدفاع عن نفسه بوجه أي تهديد من "موسكو أو مينسك".

وقال ستولتنبرغ: إن "حلف شمال الأطلسي سيقر تعزيز دفاعاته في قمة ستعقد الأسبوع المقبل في ليتوانيا بغية حماية كل أعضائه، خصوصًا أولئك المحاذين لبيلاروسيا، حليفة روسيا".

والثلاثاء، وصل بريغوجين إلى بيلاروسيا، بعدما قاد في نهاية الأسبوع تمردًا شكل أكبر خطر على حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأنشأ بريغوجين الحليف السابق للكرملين أقوى جيش خاص، وجند آلاف السجناء للقتال في أوكرانيا.

قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين
قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين - غيتي

وفي تصريح للصحافيين قال الأمين العام للحلف: "من السابق لأوانه أن نصدر تقييمًا نهائيًا بشأن تداعيات واقعة انتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا، حيث سيتمركز على الأرجح أيضًا بعض من قواته".

وأضاف ستولتنبرغ إثر مأدبة مع قادة سبع دول في لاهاي، "ما هو واضح تمامًا هو أننا وجهنا رسالة واضحة إلى موسكو ومينسك مفادها أن حلف شمال الأطلسي موجود لحماية كل حليف وكل شبر من أراضيه".

وتابع: "لا مجال لسوء الفهم في موسكو أو مينسك بشأن قدرتنا على الدفاع عن الحلفاء بوجه أي تهديد محتمل".

وشدد ستولتنبرغ على وجوب ألا يقلل الغرب من شأن روسيا على الرغم من الفوضى التي سادت في نهاية الأسبوع.

وأكد أهمية مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، مشيرًا إلى أن أعضاء الحلف سيرسمون مسارًا لمنح كييف العضوية في التكتل.

من جانبه، حذر رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا من خطر تمركز مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا.

وقال في مؤتمر صحافي: "إذا نشرت فاغنر سفاحيها في بيلاروسيا ستواجه كل البلدان المجاورة خطر انعدام استقرار أكبر".

بدوره، رفض رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الذي استضاف مأدبة العشاء تصريحات لبوتين اتهم فيها الغرب بالسعي لدفع الروس للاقتتال.

وقال روته: "أدحض إشارة بوتين بالأمس إلى أننا في الغرب نريد أن تنزلق روسيا إلى فوضى داخلية"، ولفت إلى أنه "على العكس من ذلك، عدم الاستقرار في روسيا يخلق عدم استقرار في أوروبا".

عقوبات أميركية على 4 شركات على صلة "فاغنر"

في غضون ذلك، أعلنت الخزانة الأميركية، الثلاثاء، فرض عقوبات على 4 شركات وفرد قالت إنهم على صلة بمجموعة فاغنر الأمنية الروسية الخاصة.

وأوضحت الوزارة، في بيان، نشر على موقعها الإلكتروني، أن الشركات المعاقبة متورطة بتجارة الذهب غير المشروعة لتمويل مجموعة فاغنر لدعم وتوسيع قواتها المسلحة، بما في ذلك في أوكرانيا وإفريقيا.

وأضاف أن الشخصية المدرجة بالعقوبات تلعب دورًا محوريًا في أنشطة وحدات مجموعة فاغنر في مالي.

وجاء في بيان الخزانة الأميركية، أن مجموعة فاغنر تستغل حالات انعدام الأمن حول العالم، وتقوم بارتكاب جرائم وحشية وأعمال إجرامية تهدد السلامة والازدهار والحكم الرشيد وحقوق الإنسان للدول، فضلًا عن استغلال مواردها".

وذكر البيان أن الشركات المستهدفة متواجدة في جمهورية جنوب إفريقيا وروسيا.

وكانت الخارجية الأميركية كشفت الثلاثاء، أن واشنطن تعتزم اتخاذ إجراءات هذا الأسبوع ضد مجموعة فاغنر، بسبب أنشطتها في إفريقيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close