الجمعة 20 Sep / September 2024

انطلقوا من ليبيا إلى إيطاليا.. البحرية التونسية تنقذ أكثر من 100 مهاجر

انطلقوا من ليبيا إلى إيطاليا.. البحرية التونسية تنقذ أكثر من 100 مهاجر

شارك القصة

صورة توضيحية تظهرعملية إنقاذ بين لامبيدوزا وتونس (أرشيف-غيتي)
صورة توضيحية تظهر عملية إنقاذ بين لامبيدوزا وتونس (أرشيف - غيتي)
تقدّم تونس بانتظام مساعدة لمهاجرين يغادرون ليبيا المجاورة وتتقطع بهم السبل في البحر المتوسط الذي بات أحد أكثر طرق الهجرة حصدًا للأرواح وفقًا للأمم المتحدة.

أنقذت البحرية التونسية الإثنين أكثر من 100 مهاجر حاولوا الوصول إلى إيطاليا بشكل غير شرعي انطلاقًا من ليبيا، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التونسية.

فقد أشارت الوزارة، في بيان، إلى أن المهاجرين واجهوا صعوبات قبالة جزيرة جربة، وقالت: إن البحرية رصدت زورقًا "على وشك الغرق" على بعد 40 كيلومترًا قبالة سواحل جنوب تونس، وكان على متنه 46 راكبًا بنغلادشيًا، و29 سودانيًا، و22 إريتريًا، و11 مصريًا، تتراوح أعمارهم بين 15 و38 عامًا.

ونُقل الركاب الذين قالوا إنهم غادروا ميناء زوارة الليبي مساء الأحد، إلى ميناء جرجيس في جنوب تونس.

وتقدّم تونس بانتظام مساعدة لمهاجرين يغادرون ليبيا المجاورة وتتقطع بهم السبل في البحر المتوسط الذي بات أحد أكثر طرق الهجرة حصدًا للأرواح وفقًا للأمم المتحدة.

كما عُثِر على قارب غادر زوارة الخميس، وعلى متنه ناجيتان نيجريتان قالتا: إن 17 آخرين من الركاب ربما يكونون قد غرقوا، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

يُذكر أن الهجرة غير الشرعية تزداد إلى السواحل الإيطالية من السواحل التونسية خلال فصل الصيف، وذلك مع تحسن الأحوال الجوية.

وارتفعت محاولات الهجرة وعبور المنطقة الوسطى من البحر الأبيض المتوسط بشكل عام في العام 2020، حيث لقي 292 مهاجرًا على الأقل حتفهم منذ يناير/كانون الثاني 2021 في المتوسط، بينما ناهز العدد 1200 في العام 2020 وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close