الجمعة 6 Sep / September 2024

انفجاران يستهدفان شبكة توزيع الغاز في إيران

انفجاران يستهدفان شبكة توزيع الغاز في إيران

شارك القصة

أدّى الانفجاران إلى انقطاع إمدادات الغاز في ثلاث محافظات
أدّى الانفجاران إلى انقطاع إمدادات الغاز في ثلاث محافظات - إكس
تعرضت شبكة توزيع الغاز في إيران لانفجارين بموقعين مختلفين في عمل وصفه مسؤولون إيرانيون بـ"الإرهابي والتخريبي".

كشفت السطات الإيرانية أن انفجارين ألحقا أضرارًا بشبكة توزيع الغاز في البلاد، ليل الثلاثاء الأربعاء، منددة بالعمل الذي وصفته بالـ "تخريبي".

ولم يتسّبب هذان الانفجاران في سقوط ضحايا، ولكنّهما أدّيا إلى انقطاع إمدادات الغاز في ثلاث محافظات على الأقل في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الطاقة الرسمية (شانا) عن مدير شركة الغاز الوطنية سعيد عقيلي قوله إنّ "هذا العمل التخريبي والإرهابي نُفذ حوالى الساعة الواحدة صباحًا في موقعين".

وألحق التفجيران أضرارًا بخطوط أنابيب الغاز قرب بلدتي بوروجين (جنوب غرب) وصفاشهر (جنوب)، فيما لم تعلن أيّ جهة مسؤوليتها عنهما، كما أنّ السلطات لم تُشِر إلى جهة بعينها.

"عمل تخريبي"

وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي اليوم: إن عملًا تخريبيًا يقف وراء الانفجارين، وقال للتلفزيون الرسمي: "وقع هذا العمل التخريبي الإرهابي الساعة الواحدة صباح اليوم الأربعاء في شبكة خطوط نقل الغاز الوطنية في موقعين بالبلاد".

وأضاف: "توقعنا حدوث مثل هذه الأعمال التخريبية مع حلول ذكرى الثورة الإيرانية (في 11 فبراير)، وسرعان ما أجرينا تغييرات في شبكة نقل (الغاز) لمواجهة هدف العدو المتمثل في إحداث انقطاعات للغاز عن الإقاليم الكبرى".

وأشار الوزير إلى أن القرى القريبة من خط الأنابيب المتضرر هي الوحيدة التي تعاني من انقطاع الغاز، الذي سيتم إصلاحه في وقت لاحق اليوم..

وفي حين أن مثل هذه الهجمات نادرة في إيران، أعلن مسلحون انفصاليون في إيران خلال عام 2017 أنهم فجروا خطي أنابيب للنفط في هجمات منسقة بإقليم خوزستان غرب البلاد.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعدمت إيران خمسة اتهمتهم بأنهم مخربون، ولهم صلات بجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في حرب خفية مستمرة، منذ عقود شهدت اتهام طهران لإسرائيل بشن هجمات على برامجها النووية والصاروخية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close