الثلاثاء 3 Sep / September 2024

صورة متداولة لانفجار بمصنع للصواريخ تابع للحرس الثوري.. ما صحتها؟

صورة متداولة لانفجار بمصنع للصواريخ تابع للحرس الثوري.. ما صحتها؟

شارك القصة

صورة متداولة على أنّها لاندلاع حريق هائل عقب انفجار غامض في مدينة كرمسار شمال إيران
صورة متداولة على أنّها لاندلاع حريق هائل عقب انفجار غامض في مدينة كرمسار شمال إيران- غيتي
تداولت حسابات إلكترونية صورة تزعم أنّها لاندلاع حريق هائل عقب انفجار غامض في مصنع صواريخ تابع للحرس الثوري شمال إيران.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها لاندلاع حريق هائل عقب انفجار "غامض"  في مصنع للصواريخ تابع للحرس الثوري في مدينة كرمسار شمال إيران.

وبالبحث عن حقيقة الصورة، تبين أنها قديمة وتعود لتاريخ 8 يناير/ كانون الثاني 2005، وتُظهر انفجار سيارة مفخّخة عثرت عليها القوات الأميركية وفجّرتها في مدينة الموصل الشمالية، على بعد 370 كيلومترًا من بغداد.

كما تبيّن أنّ الصورة التقطها المصور موريسيو ليما لصالح وكالة "فرانس برس" بحسب المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات والتربية الإعلامية "تحقّق".

وذكر موقع "غيتي" الخاص بالصور، التفاصيل المتعلّقة بالصورة، حيث أفاد بأنّ القوات الأميركية من الكتيبة الأولى، فوج المشاة الـ24، عثروا في مدينة الموصل العراقية، على سيارة مفخّخة جاهزة للتفجير، ومخبأ كبير للأسلحة في أحد المباني، يضمّ قذائف مدفعية وألغام أرضية وقذائف صاروخية وعبوات ناسفة وبنادق AK-47 وعدد قليل من الدراجات النارية الجديدة.

وأمس الإثنين، تداولت وسائل إعلام خبرًا عن سماع دوي انفجار ضخم في المدينة الصناعية بمدينة كرمسار الإيرانية التي تضمّ عددًا من مصانع المواد الكيميائية ومصانع البلاستيك، ويعمل فيها نحو 1250 شخصًا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 768 هكتارًا.

لكن وكالة "إيرنا" الإيرانية نقلت عن مصادر قولها إنّ دوي الصوت الذي سُمع في منطقة كرمسار، سببه اختراق جدار الصوت من قبل طائرة حربية إيرانية كانت تحلق على ارتفاع منخفض.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close