الأحد 8 Sep / September 2024

انفصلت عن جورجيا.. أوسيتيا الجنوبية تريد الانضمام إلى روسيا

انفصلت عن جورجيا.. أوسيتيا الجنوبية تريد الانضمام إلى روسيا

شارك القصة

 أوسيتيا الجنوبية
عبر زعيم أوسيتيا الجنوبية المدعوم من روسيا آلان جاجلوف عن أمله في إمكانية انضمام المنطقة إلى روسيا بشكل رسمي- غيتي
جميع سكان أوسيتيا الجنوبية يحملون جوازات سفر روسية ويستخدمون الروبل الروسي عملة لهم ويعتمد اقتصادهم على روسيا.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن آلان ألبوروف، رئيس برلمان أوسيتيا الجنوبية، قوله اليوم الأحد: إن المنطقة التي انفصلت عن جورجيا وتعتبر نفسها دولة مستقلة تبحث مع مسؤولين روس إمكانية الانضمام لروسيا.

ومنذ عام 2008، تعترف روسيا بأوسيتيا الجنوبية ومنطقة أبخازيا الانفصاليتين، دولتين مستقلتين، بعدما صدّت القوات الروسية محاولة جورجية لاستعادة أوسيتيا الجنوبية في حرب استمرت خمسة أيام في عام 2008. واعترفت فنزويلا ونيكاراغوا وناورو وسوريا بالمنطقتين كدولتين مستقلتين أيضًا.

واتهم الغرب روسيا بضم أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، أي خُمس أراضي جورجيا، وتريد تفليس استعادة المنطقتين.

تنسيق وثيق مع روسيا

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألبوروف قوله ردًا على سؤال بخصوص إجراء استفتاء على الدستور: "إننا نناقش كل هذه القضايا بالتنسيق الوثيق مع روسيا، مع مراعاة العلاقات الثنائية والمعاهدات القائمة بيننا".

ولفت إلى أنه "بمجرد التوصل إلى اتفاق مع روسيا الاتحادية بشأن (الانضمام)، سيتم تنفيذه".

وأشارت وكالة الإعلام الروسية إلى أن زعيم أوسيتيا الجنوبية المدعوم من روسيا آلان جاجلوف عبّر العام الماضي عن أمله في إمكانية انضمام المنطقة إلى روسيا بشكل رسمي.

وانفصلت أوسيتيا الجنوبية عن حكم جورجيا بعد حرب دارت رحاها بين عامي 1991 و1992 وأسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص، وتحتفظ بعلاقات وثيقة مع منطقة أوسيتيا الشمالية الروسية المجاورة.

وغالبية سكان أوسيتيا الجنوبية يختلفون عرقيًا عن الجورجيين، ويتحدثون لغة خاصة مرتبطة بالفارسية. ويمتلك جميع السكان تقريبًا جوازات سفر روسية ويستخدمون الروبل الروسي عملة لهم ويعتمد اقتصادهم على روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close