الخميس 19 Sep / September 2024

اهتمام متزايد بقارتهم.. الأفارقة يقبلون بكثافة على أعمالهم الفنية

اهتمام متزايد بقارتهم.. الأفارقة يقبلون بكثافة على أعمالهم الفنية

شارك القصة

جانب من معرض "إف إن بي آرت جوبرغ" الفني المقام في جوهانسبرغ
جانب من معرض "إف إن بي آرت جوبرغ" الفني المقام في جوهانسبرغ - غيتي
أشار تقرير إلى أن مبيعات الفن الإفريقي الحديث والمعاصر تراجعت بنسبة 8,4% عام 2023، بينما شهدت السوق ككل انخفاضًا بنسبة 18%.

يُتوقع أن يستقطب معرض "إف إن بي آرت جوبرغ" FNB Art Joburg الفني الذي يقام في جوهانسبرغ في نهاية هذا الأسبوع، ويُعد الأهم في إفريقيا عددًا متزايدًا من المشترين الأفارقة، على ما أفاد العارضون السبت.

ويضم المعرض الذي أقيم للمرة الأولى عام 2008 نحو 500 عمل لمئة فنان من القارة. وفي العام الفائت، بيعت معظم الأعمال بأسعار وصلت إلى 20 مليون راند (مليون يورو).

ولاحظت مديرة معرض "فيرست فلور غاليري" في هراري (زيمبابوي) فاليري كابوف أن "المزيد بلا شك من الأفارقة بدأوا بجمع الأعمال الفنية الإفريقية"، ورأت أن هذا المنحى يشكّل تطورًا مهمًا منذ افتتاح المعرض عام 2009.

الأعمال الفنية في إفريقيا

وعانت سوق الفن العالمية انتكاسة في العام المنصرم، لكنّ تقريرًا لشركة التحليل "آرتاكتيك" ArtTactic في لندن رأى أن إفريقيا قاومت هذا الاضطراب بصورة أفضل من معظم البلدان الأخرى.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات الفن الإفريقي الحديث والمعاصر تراجعت بنسبة 8,4% عام 2023، بينما شهدت السوق ككل انخفاضًا بنسبة 18%.

يضم المعرض نحو 500 عمل لمئة فنان من القارة الإفريقية
يضم المعرض نحو 500 عمل لمئة فنان من القارة الإفريقية - موقع "إف إن بي آرت جوبرغ"

ولم تذكر هذه الدراسة حجم المبيعات، لكنها سلطت الضوء على الحضور القوي للمشترين الأفارقة. فالمشترون الأفارقة مثّلوا ثلثَي مبيعات الأعمال الفنية الإفريقية في العام الفائت لدى دار "سوذبيز" الشهيرة للمزادات.

وقال كامبامبا مابولوكي من معرض "موديز آرتس غاليري" في زامبيا: إن "ثمة نوعًا من النهضة في القارة الإفريقية"، واصفًا هذا المعرض بأنه "مثال جيد جدًا على ما يحدث في المنطقة".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close