الثلاثاء 17 Sep / September 2024

بالبنزين والأسيد.. مودعان يقتحمان مصرف "بيبلوس" شرق لبنان

بالبنزين والأسيد.. مودعان يقتحمان مصرف "بيبلوس" شرق لبنان

شارك القصة

يرصد "عين المكان" ظاهرة اقتحام المصارف في لبنان (الصورة: تويتر)
تتكرّر الاقتحامات للمصارف اللبنانية إثر رفضها منح المودعين أموالهم بالدولار، في إطار سياسة قاسية نتجت عن أزمة شحّ الدولار في البلاد.

اقتحم مودعان لبنانيان، اليوم الخميس، مصرف "بيبلوس" في منطقة سن الفيل، مطالبان بالحصول على وديعتيهما الماليتين.

وأفادت جمعية "صرخة مودعين" عبر حسابها على "تويتر" بأنّ "المودعين وسيم حاطوم وأشرف صالحة قاما باقتحام بنك بيبلوس فرع سن الفيل، للمطالبة بودائعهما التي تبلغ 5400 دولار لحاطوم، و23200 دولار لصالحة".

ولم تذكر الجمعية ما إذا كان المودعان مسلحين أم لا، إلا أنّ وسائل إعلام أشارت إلى أنّ المودعَين "متسلّحين بعبوة من البنزين وعبوة أخرى من الأسيد، حيث هدّدا بإحراق المصرفان إن لم يحصلا على وديعتهما".

ووجّهت الجمعية دعوة إلى كل المودعين للتوجّه إلى المصرف لمساندة المودعين، كما وجّهت تحذيرًا إلى رئيس مجلس إدارة المصرف سمعان باسيل من حصول أي ردة فعل وإعتداء على المودعين.

وحتى الساعة لم يصدر تعليق رسمي من السلطات اللبنانية، أو إدارة البنك بشأن الواقعة.

وتتكرر الاقتحامات للمصارف اللبنانية إثر رفضها منح المودعين أموالهم بالدولار، في إطار سياسة قاسية نتجت عن أزمة شحّ الدولار في البلاد.

وإثر عمليات الاقتحام المتكررة، أغلقت المصارف اللبنانية أبوابها لأيام في سبتمبر/ أيلول الماضي بسبب ما أسمته "الفوضى الأمنية الناجمة عن اقتحام البنوك". 

ومنذ أكثر من عامين ونصف، تفرض مصارف لبنان قيودًا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفًا قاسية على سحب الأموال بالعملة المحلية الليرة.

ومنذ عام 2019، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية خانقة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي لقيمة الليرة مقابل الدولار، فضلًا انهيار القدرة الشرائية للمواطنين نتيجة ارتفاع الأسعار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close