الخميس 12 Sep / September 2024

بالصواريخ.. مشاهد توثق تصدي القسام لمروحيات الاحتلال في غزة

بالصواريخ.. مشاهد توثق تصدي القسام لمروحيات الاحتلال في غزة

شارك القصة

أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس أنهما نفذتا هجمات ضد آليات وجنود للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح
أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس أنهما نفذتا هجمات ضد آليات وجنود للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح
تظهر في الفيديو مروحية إسرائيلية تحلق في سماء غزة، بينما يقوم أحد عناصر كتائب القسام بتجهيز سلاحه قبل أن يطلق منه صاروخًا باتجاهها.

بث التلفزيون "العربي" اليوم الخميس مشاهد حصرية، تظهر تصدي المقاومة الفلسطينية في غزة للطيران المروحي الإسرائيلي، وقصفها تجمعات جيش الاحتلال بقذائف الهاون في محور التقدم شمال القطاع مع استمرار حرب غزة.

يأتي ذلك فيما تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 مشاهد حصرية لتصدي كتائب القسام لمروحيات جيش الاحتلال

وأشارت كتائب القسام في مقدمة المقطع المصور إلى أنه يظهر "مشاهد من تصدي وسائط الدفاع الجوي للطيران المروحي الصهيوني ودك تحشدات العدو بقذائف الهاون بالاشتراك مع سرايا القدس" (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي)".

وفي الفيديو تظهر مروحية إسرائيلية تحلق في سماء غزة، بينما يقوم أحد عناصر كتائب القسام بتجهيز سلاحه قبل أن يطلق منه صاروخًا تجاه المروحية، وسط تكبيرات من قبل المقاومين الفلسطينيين، فيما أكمل مقاوم آخر إطلاق النار تجاه المروحية بسلاح رشاش.

وفي الفيديو، يظهر أحد عناصر القسام وهو يقوم بتجهيز قذائف الهاون، مشيرًا إلى استهداف "تحشدات العدو الصهيوني شمال شرق معسكر جباليا بقذائف الهاون"

القسام وسرايا القدس تستهدفان آليات وجنودًا إسرائيليين برفح

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس أنهما نفذتا هجمات ضد آليات وجنود الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان: إن عناصرها تمكنوا من "استهداف قوة صهيونية راجلة مكونة من 5 جنود بعبوة قفّاز مضادة للأفراد وإيقاعهم بين قتيل وجريح شرق حي التنور بمدينة رفح".

وأضافت في بيان آخر: "استهدفنا 3 جنود صهاينة بقذيفة مضادة للأفراد أصابتهم بشكل مباشر بجوار بلدية الشوكة بمدينة رفح ".

فيما قالت "سرايا القدس": "قصفنا بقذائف الهاون النظامي عيار 60 جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط تل زعرب غربي مدينة رفح".

وأضافت: "بالاشتراك مع كتائب القسام استهدفنا بقذائف التاندوم و الـ RPG آليتين عسكريتين صهيونيتين تموضعتا في محيط مدرسة الشوكة شرقي مدينة رفح".

وتابعت أن عناصرها تمكنوا من "استهداف جنود إسرائيليين بقذائف الهاون في محيط منطقة العبد جبر بمخيم يبنا جنوبي مدينة رفح".

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تشن إسرائيل هجومًا بريًا في رفح، واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح؛ مما تسبب بإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية المحدودة بالأساس.

ومساء الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، السيطرة على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، المعروف باسم "محور فيلادلفيا".

الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل مقتل 3 جنود في رفح

من جهته، كشف الجيش الإسرائيلي، الخميس، عن تفاصيل كمين باستخدام عبوة ناسفة أدى إلى مقتل 3 جنود وإصابة ضابط وجنديين آخرين بجروح خطيرة في رفح.

وصباح الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل الجنود الثلاثة والإصابات، دون الكشف عن تفاصيل الحادث.

وفي تصريح مكتوب، أوضح الجيش أن القتلى والمصابين سقطوا في كمين باستخدام عبوة ناسفة في فتحة نفق مفخخ.

وقال: "ردًا على إطلاق صواريخ مضادة للدروع من داخل مدرسة للأونروا باتجاه القوة، انطلقت مجموعة قتالية لتنفيذ عملية تمشيط في مجمع المدرسة".

وأضاف: "أثناء عمليات التمشيط في المنطقة، انفجرت بالقوات عبوة ناسفة زُرعت في فتحة نفق مفخخة كانت في عيادة مدنية"، حسب قوله.

وتابع أنه نتيجة للانفجار، قتل ثلاثة جنود من الكتيبة 50 التابعة للواء ناحال (أحد ألوية النخبة)، وهم الرقيب أوّل أمير غليلوف والرقيب أوّل أوري بار أور والرقيب أوّل عِيدو أبل.

وزعم أنه تم "العثور خلال العملية على العديد من الوسائل القتالية بما في ذلك أسلحة وقنابل يدوية وزي عسكري (للفصائل الفلسطينية)".

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أعلنت مسؤوليتها عن تنفيذ العملية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close