Skip to main content

"بالقراءة الأولى".. الكنيست يصادق على إعلان الأونروا "منظمة إرهابية"

الإثنين 22 يوليو 2024
اعتبرت حماس أن تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية إجراء باطل صادر عن سلطة احتلال" - غيتي

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى، مساء اليوم الإثنين، على 3 مشاريع قوانين تقضي بإعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" "منظمة إرهابية"، وحظر عملها في إسرائيل وسلب الحصانة الممنوحة لموظفيها.

وجرى تمرير مشروع القانون الأول، الذي يمنع الوكالة من العمل في "الأراضي الإسرائيلية"، بغالبية 58 صوتًا (من أصل 120 بالكنيست) مقابل 9 أصوات، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

تجريد موظفي الأونروا من الحصانات

أما القرار الثاني، الذي يهدف إلى تجريد موظفي الأونروا من الحصانات والامتيازات القانونية الممنوحة لموظفي الأمم المتحدة في إسرائيل، فقد أقرّ بغالبية 63 صوتًا مقابل معارضة 9 أصوات.

فيما القرار الثالث، والذي ينص على تصنيف الأونروا- منظمة إرهابية ويطلب من إسرائيل قطع العلاقات معها، تم تمريره بموافقة 50 صوتًا مقابل 10 أصوات معارضة، وفق المصدر ذاته.

وستتم إعادة مشاريع القوانين الثلاثة إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست للتحضير للقراءتين الثانية والثالثة اللازمتين لكي يصبح التشريع قانونًا.

وجاءت هذه المصادقة الإسرائيلية، بعدما صوّت الكنيست بقراءة تمهيدية في 26 مايو/ أيار الماضي، على مشروع قانون لقطع العلاقات مع الأونروا وإعلانها "منظمة إرهابية"، تزامنًا مع تراجع معظم الدول الغربية عن قطع تمويل الوكالة بعدما فشلت تل أبيب في إثبات مزاعمها بمشاركة موظفين فيها في أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فلسطين تدعو لدعم الوكالة "سياسيًا وماليًا"

في سياق متصل، اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الإثنين، تصنيف إسرائيل وكالة "الأونروا" "منظمة إرهابية"، "استهتارًا" بالمجتمع الدولي ومنظماته الأممية، داعية إلى الرد بدعم المنظمة "سياسيًا وماليًا".

وقال أمين سر المنظمة حسين الشيخ على منصة "إكس": إن "الاحتلال الإسرائيلي هو أبشع أشكال الإرهاب الذي يمارَس يوميا ضد الشعب الفلسطيني".

من جهتها، اعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" أن "تصديق الكنيست على وقف عمل الأونروا وتصنيفها منظمة إرهابية إجراء باطل صادر عن سلطة احتلال".

ودعت حماس المجتمع الدولي لحماية الأونروا من محاولات "الاحتلال تصفيتها وهي الشاهد الأممي الحي على قضية الشعب الفلسطيني"

وتنفي الأونروا التي تتخذ من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية مقرًا رئيسيًا، صحة اتهامات إسرائيل لها، وتؤكد أنها تلتزم الحياد وتركز حصرًا على دعم اللاجئين.

والجمعة الماضية، أعلنت حكومة حزب العمال البريطانية الجديدة، أنها ستستأنف تمويل "الأونروا"، ودعت إسرائيل إلى السماح بتعزيز دخول المساعدات إلى قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان وحصار إسرائيلي خانق.

ويتعاظم احتياج الفلسطينيين إلى خدمات الأونروا في ظل استمرار العدوان على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، مخلفًا قرابة 39 ألف شهيد، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصادر:
وكالات
شارك القصة