السبت 14 Sep / September 2024

الأونروا تحذر: غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال

الأونروا تحذر: غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال

شارك القصة

600 ألف طفل بغزة لم يذهبوا للمدارس منذ بدء العدوان الإسرائيلي - غيتي
600 ألف طفل بغزة لم يذهبوا للمدارس منذ بدء العدوان الإسرائيلي - غيتي
انسحبت تداعيات الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر على جميع القطاعات والفئات العمرية في غزة وأهمهم الأطفال الذين لم تستثنهم آلة القتل الإسرائيلية.

شدّدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على أن قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من تسعة أشهر، على عتبة فقدان جيل كامل من الأطفال بسبب هذا العدوان.

وأوضحت جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل بالأونروا، في منشور عبر "إكس"، اليوم الجمعة، أن 600 ألف طفل في غزة لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والذي خلّف 38345 شهيدًا، بالإضافة إلى 88295 جريحًا.

وأشارت إلى إغلاق عدد كبير من المدارس، وتحول مدارس الأونروا إلى ملاجئ للنازحين.

وتابعت بالقول: "هذا يعني أنه إذا استمرت هذه الحرب فسنواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال".

وأكدت المسؤولة الأممية أن الوقت الذي يغيب فيه الأطفال عن المدرسة سيجعل من الصعب تلافي خسائرهم في التعليم، داعية إلى وقف إطلاق النار من أجل هؤلاء الأطفال.

سوء التغذية

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قالت "أونروا"، إن "الدمار واليأس ينتشران في جميع ربوع قطاع غزة مع استمرار القتال، والنزوح القسري".

وأضافت الأونروا، في منشور على حسابها عبر منصة إكس: "لا تزال العائلات الفلسطينية تتعرض للنزوح القسري، ويلجأ البعض إلى المدارس والمباني المتضررة، ويعيش آخرون في خيام مؤقتة".

وقبل أسبوع حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن انهيار نظام الصحة والافتقار للوسائل المستدامة للحصول على غذاء يعرض حياة عدد لا يحصى من أطفال قطاع غزة للخطر.

وفي منشور ومقطع مصور نشره على منصة إكس، سلط البرنامج الأممي الضوء على فقدان سيدة فلسطينية تدعى شيماء، ابنها في قطاع غزة بشكل مأساوي بسبب سوء التغذية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة