الإثنين 2 Sep / September 2024

بتهمة الاتجار بالمخدرات.. روسيا تلقي القبض على مواطن أميركي

بتهمة الاتجار بالمخدرات.. روسيا تلقي القبض على مواطن أميركي

شارك القصة

ألقي القبض على المواطن الأميركي في موسكو في 6 يونيو الجاري (الصورة: تويتر)
ألقي القبض على المواطن الأميركي في موسكو في 6 يونيو الجاري (الصورة: تويتر)
يدعى الأميركي المحتجز مايكل ترافيس ليك ويبلغ 51 عامًا وعمل في السابق مؤلف أغاني وموسيقيًا في فرقة روسية لموسيقى الروك.

ألقت السلطات في العاصمة الروسية موسكو القبض على أميركي كان في السابق من جنود فرقة مظلات بتهمة الاتجار بالمخدرات، وعرض التلفزيون الروسي الرسمي لقطات لمثوله أمام محكمة وهو داخل القفص.

وبحسب إعلان النظام القضائي الروسي، فإن الأميركي المحتجز يدعى مايكل ترافيس ليك (51 عامًا) وعمل في السابق مؤلف أغاني وموسيقيًا في فرقة روسية لموسيقى الروك.

وعرض تلفزيون "روسيا 24" الرسمي مشاهد تظهر الأميركي وهو يقف داخل القفص بالمحكمة في حين عرض تلفزيون (آر.إي.إن) صورة له عند إلقاء القبض عليه في موسكو في السادس من يونيو/ حزيران ظهر بها ويداه مقيدتان خلف ظهره.

المحكمة ستقيّد حقوق المواطن الأميركي

وقال بيان قضائي نشرته محاكم الاختصاص العام في موسكو على تطبيق تلغرام: "في 10 يونيو/ حزيران 2023، اتخذت محكمة خاموفنيكي الجزئية في موسكو إجراء لتقييد حقوق مواطن أميركي".

وأضاف: "سيبقى المظلي السابق والموسيقي المتهم بالاتجار في المخدرات بمشاركة شبان، محتجزًا حتى السادس من أغسطس/ آب 2023".  ولم يتضح حتى الآن ما إن كان للمتهم محام. وأفاد تلفزيون (آر.إي.إن) إن الشرطة عثرت على مادة مشبوهة في شقة ليك.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: "نحن على علم بالتقارير عن إلقاء القبض على مواطن أميركي في موسكو في الآونة الأخيرة"، مضيفًا أن الوزارة عندما يتم احتجاز مواطن أميركي في الخارج "تسعى إلى تقديم المساعدة القنصلية له في أسرع وقت ممكن وتعمل على تقديم كل المساعدة القنصلية المناسبة".

ولم يذكر المتحدث ما إذا كان مسؤولون أميركيون قد تمكنوا من التواصل عبر القنصلية مع ليك، فيما ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء أنه في حالة إدانته فقد يواجه ليك السجن لمدة تصل إلى 12 عامًا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الأمر: "إن فرقة الروك التي كان ليك عضوًا بها لم تقدم أي حفل موسيقي منذ 2019". 

وعندما وصل ليك إلى موسكو في البداية، عمل معلمًا للغة الإنكليزية وكان يساعد في ترجمة الأغاني للفرق الموسيقية الروسية.

اعتقال صحافي أميركي

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عن اعتقاله الأميركي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" للاشتباه في قيامه بالتجسس لمصلحة واشنطن.

وأوضح جهاز الأمن الروسي في بيان حينها أنه "أوقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأميركي غيرشكوفيتش المولود عام 1991، وهو مراسل في مكتب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بموسكو، ومعتمد لدى وزارة الخارجية الروسية ويشتبه في قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأميركية".

كما لفت البيان إلى أن الصحافي كان مكلفًا من "الجانب الأميركي" بجمع معلومات عن "شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي" الروسي.

وكانت روسيا قد اعتقلت في السابق نجمة كرة السلة بريتني غرينر عقب وصولها إلى موسكو، وبحوزتها زيت الحشيش قبل حرب أوكرانيا بأسبوع. ثم أطلق سراحها بصفقة لتبادل السجناء بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close