الأربعاء 4 Sep / September 2024

بتهمة الفساد وتلقي هدايا بطريقة غير قانونية.. صدور حكم بحق خان وزوجته

بتهمة الفساد وتلقي هدايا بطريقة غير قانونية.. صدور حكم بحق خان وزوجته

شارك القصة

حكم جديد بسجن عمران خان 14 عامًا - رويترز
حكم جديد بسجن عمران خان 14 عامًا - رويترز
جاءت إدانتهما بعد رفض خان الإفصاح عن تفاصيل الهدايا، التي تلقاها خلال فترة توليه رئاسة الوزراء، وتبرير ذلك بأنه باعها، بحسب الإعلام الباكستاني.

قضت محكمة باكستانية اليوم الأربعاء بالسجن 14 عامًا على رئيس الوزراء السابق عمران خان وعقيلته بشرى بيبي، لإدانتهما بـ"الفساد" وتلقي هدايا بطريقة غير قانونية.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من حكم أصدره القضاء الباكستاني بسجن خان 10 سنوات بتهمة "إفشاء أسرار الدولة".

وجاءت إدانتهما بعد رفض خان الإفصاح عن تفاصيل الهدايا، التي تلقاها خلال فترة توليه رئاسة الوزراء، وتبرير ذلك بأنه باعها، بحسب الإعلام الباكستاني.

كما قضت المحكمة بمنع خان من ممارسة السياسة لمدة 10 أعوام، وذلك قبيل الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في 8 فبراير/ شباط القادم.

وبحسب القوانين الباكستانية، يجب على رئيس الوزراء والوزراء والسياسيين ومسؤولي الدولة إعلام دائرة "Toshakhana" بالهدايا التي يتلقونها من مسؤولي الدول الأجنبية.

واتهمت حكومة رئيس الوزراء السابق شهباز شريف في طلبها إلى لجنة الانتخابات، خان بتلقي 52 هدية وأنه باع العديد منها، مشيرة إلى أنه تلقاها بين أغسطس/ آب 2018 وديسمبر/ كانون الأول 2021، وتبلغ قيمتها نحو 641 ألف دولار.

تفاعل الشارع الباكستاني

ومن إسلام أباد، أفاد مراسل "العربي" براء هلال بأن محاكمة عمران خان تمت داخل السجن في حين تم إلقاء القبض على زوجته اليوم، وهي القضية الثانية ضدّ رئيس الوزراء الأسبق وعقيلته.

فأمس الثلاثاء، حُكم على خان ووزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي بالسجن 10 سنوات لكل منهما، بتهمة "إفشاء أسرار الدولة".

وشرح مراسلنا أن الحكم في القضية يتضمن أيضًا إعادة مبلغ كبير من النقود يقدّر بـ 70 مليون روبية.

أما الشارع الباكستاني فهو حتى اللحظة "هادئ بشكل عام" وفق هلال، في حين يتظاهر أنصار رئيس الوزراء السابق ويعتبرون أن هذه المحاكمات أمنية وأهدافها سياسية خاصةً وأنها تأتي على مشارف الانتخابات المقررة في البلاد.

وأردف مراسلنا بأن "السلطات تهدف كما يقول أنصار خان إلى إحباط مؤيدي رئيس الوزراء الباكستاني السابق، وعدم مشاركتهم في التصويت الانتخابي للمرشحين المستقلين الذي يمثلون حزب الإنصاف".

وتابع أن الحكومة الحالية في إسلام أباد انتقالية محايدة، وبالتالي لا تعلّق على هذه الأحداث ولا تتخذ موقفًا واضحًا بهذا الشأن.

ويقتصر المشهد السياسي على تنديد قادة "حزب الإنصاف" بهذه الأحكام ضدّ خان، ويؤكدون أنهم سيتحدونها في المحكمة العليا ويطعنون بها لأنها من وجهة نظرهم "أحكام سياسية".

القبض على عمران خان

وكانت الشرطة الباكستانية قد قبضت على عمران خان وأودعته السجن في 5 أغسطس/ آب 2023، بعد مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة في قضية فساد.

وفي 29 أغسطس، صدر قرار بتعليق الحكم الصادر بحق عمران خان بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الفساد، كما تقرر الإفراج عنه بكفالة. إلا أن قاضيًا مدد في 30 أغسطس مدة حبس خان المتهم بـ "إفشاء أسرار الدولة"، بناء على طلب النيابة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات

الدلالات

Close