الأحد 8 Sep / September 2024

بحلول 2025.. سيارات "جاكوار" ستصبح كهربائية

بحلول 2025.. سيارات "جاكوار" ستصبح كهربائية

شارك القصة

لم توضح الشركة مستقبل سياراتها من طراز جاغوار إكس جيه
لم توضح الشركة مستقبل سياراتها من طراز "جاكوار إكس جيه" (غيتي)
كشفت الشركة عن استراتيجية جديدة مراعية للبيئة بهدف أن تكون محايدة الكربون بحلول العام 2039.

ستصبح سيارات "جاكوار" كهربائية كليًا اعتبارا من 2025, إذ أعلنت شركة "جاكوار لاند روفر" البريطانية عن هذه الخطوة اليوم الإثنين، وكشفت عن استراتيجية جديدة مراعية للبيئة بهدف أن تكون محايدة الكربون بحلول العام 2039.

وقالت الشركة التي تملكها شركة "تاتا موتورز" الهندية: "بحلول منتصف العقد، ستكون جاكوار أجرت نهضة لتبرز بوصفها علامة تجارية كهربائية بحتة".

وأوضحت المجموعة في بيان أنها تريد "إعادة ابتكار نفسها" تحت قيادة مديرها العام الجديد تييري بولوريه، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "رينو" الفرنسية.

ووعدت الشركة باستثمار مبلغ 2,5 مليار جنيه إسترليني (2,8 مليار يورو) سنويًا، وجزء كبير منها في كهربة مركباتها.

ورغم أنّ "جاكوار" ستتحوّل إلى كهربائية بالكامل، فإن "لاند روفر" لن تقوم بذلك، رغم أنها ستطلق ستة طرازات كهربائية بالكامل خلال السنوات الخمس المقبلة، أولها في العام 2024. والهدف من ذلك هو أن تصبح كل طرازات "جاكوار ولاند روفر" كهربائية 100 % بحلول نهاية العقد.

ومع ذلك، لم توضح الشركة مستقبل سياراتها من طراز "جاكوار إكس جيه"، لكنها أشارت إلى أنها لا تخطط لطرح نسخة كهربائية منها في هذه المرحلة.

علاوة على ذلك، تريد المجموعة العمل على تطوير الهيدروجين من أجل تلبية الطلب المستقبلي، وتعتزم التعاون مع مجموعة "تاتا" في مجال الطاقة النظيفة وبرمجيات الكمبيوتر.

"أخبار سارّة"

من الناحية المالية، فإنّ هدف الشركة هو أن تكون قادرة على استعادة هامش تشغيلي مزدوج الرقم بالإضافة إلى تدفق نقدي إيجابي بحلول عام 2025.

واعتبرت نقابة "يونايت" أن إعلان المجموعة هو "أخبار سارة في هذه الأوقات الاقتصادية الصعبة" بالنسبة إلى الموظفين البريطانيين البالغ عددهم 40 ألفًا. وحصلت النقابة على تأكيدات بعدم إغلاق أي موقع كما لن يتمّ تسريح أيّ عامل.

وتكشف الشركة استراتيجيتها الجديدة بعدما تضررت بشدة كما القطاع بكامله، جراء تفشي الوباء، بعد فترة وجيزة من إبرام اتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى قطاع صناعة السيارات.

وكانت الشركة أعلنت العام الماضي إلغاء 1100 وظيفة مؤقتة في المملكة المتحدة. واضطرت كذلك للجوء إلى مصارف صينية من أجل الحصول على قرض بقيمة 560 مليون جنيه إسترليني، إذ لم تكن مؤهلة للحصول على قروض من الأموال العامة في بريطانيا.

ووفقًا لأرقام الرابطة الصناعة "إس إم إم تي"، صنعت "جاكوار لاند روفر" حوالي 244 ألف سيارة في المملكة المتحدة عام 2020 في ثلاثة مصانع، وهو انخفاض 36,7% على أساس سنوي.

 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close