السبت 28 Sep / September 2024

بحماية الشرطة.. اقتحام جديد لعشرات المستوطنين للمسجد الأقصى

بحماية الشرطة.. اقتحام جديد لعشرات المستوطنين للمسجد الأقصى

شارك القصة

تدّعي جماعات يهودية أن المسجد الأقصى بُنيَ على أنقاض معبد "الهيكل" (وفا- أرشيف)
تدّعي جماعات يهودية أن المسجد الأقصى بُنيَ على أنقاض معبد "الهيكل" (وفا- أرشيف)
نفذ المستوطنون جولات استفزازية وأدوا طقوسًا دينية في ساحات المسجد، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن "عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة صباح اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

وأشارت الدائرة في بيان إلى أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا دينية في ساحات المسجد، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وتدّعي جماعات يهودية أن المسجد الأقصى بُنيَ على أنقاض معبد "الهيكل"، الذي بناه النبي سليمان، وتطالب بهدم المسجد، وإعادة بناء المعبد المزعوم.

اقتحام شبه يومي

ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وتأتي عمليات الاقتحام في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا، بينما تتولى شرطة الاحتلال تسهيل تلك الاقتحامات وحماية المقتحمين، في الوقت الذي تفرض فيه إجراءات مشددة في محيط المسجد والبلدة القديمة، تستهدف المقدسيين بالاعتداءات وعرقلة تنقلهم.

يذكر أنه تم توثيق اقتحام 34 ألفًا و562 مستوطنًا للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة من بداية عام 2021 وحتى الثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، بما يشمل اقتحام المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية، وجنود وضباط الاحتلال وموظفين يعملون في حكومة الاحتلال، وأعضاء في الكنيست.

كما أصدرت قوات الاحتلال 262 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة لمدد تفاوتت ما بين أسبوع وستة شهور خلال العام المنصرم.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للاقتحامات عام 2003، رغم رفض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close