السبت 28 Sep / September 2024

تغريم مطبعة فلسطينية رفضت منشورات لاقتحام الأقصى.. كيف سُدّد المبلغ؟

تغريم مطبعة فلسطينية رفضت منشورات لاقتحام الأقصى.. كيف سُدّد المبلغ؟

شارك القصة

فرض الاحتلال على صاحب المطبعة غرامة بقيمة 3500 شيكل أي ما يعادل 1250 دولارًا (فيسبوك)
فرض الاحتلال على صاحب المطبعة غرامة بقيمة 3500 شيكل أي ما يعادل 1250 دولارًا (فيسبوك)
نجحت حملة شعبية انطلقت في أم الفحم لدعم صاحب مطبعة فلسطيني طالبه مستوطن بتعويض، في جمع المبلغ لتسديد الغرامة، غير أنه جاء بعملة الأغورات لإرهاق من سيقوم بعدّه.

فرضت محكمة إسرائيلية غرامة مالية على صاحب مطبعة فلسطيني في منطقة أم الفحم، على خلفية رفضه طباعة منشورات تدعو المستوطنين إلى تكثيف اقتحام المسجد الأقصى.

وبحسب المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن مستوطنًا ينتمي لمجموعة "تحرير جبل الهيكل" الاستيطانية، كان قد طلب من جمال محاميد، صاحب مطبعة الهدى، طباعة المنشورات قبل عام ونصف. 

ورفض محاميد ذاك الطلب، فتقدّم المستوطن بشكوى يطالب فيها بالتعويض.

إرهاق المستوطن

وبعد أن فرض الاحتلال على صاحب المطبعة غرامة بقيمة 3500 شيكل أي ما يعادل 1250 دولارًا، أطلق نشطاء من بلدة أم الفحم في الأراضي المحتلة عام 1948، حملة شعبية فلسطينية للتضامن مع محاميد وجمع التبرعات.

وتمكن القائمون على الحملة من جمع المبلغ بعملة الأغورات، وهي عملة نقدية تعادل السنتات من الدولار، بهدف إرهاق المستوطن لدى عدّ المبلغ عند تسلّمه من المحكمة.  

وكانت الحملة قد لاقت تجاوبًا كبيرًا من داخل أم الفحم وخارجها. وفيما قدمت بعض العائلات تبرعات بمبالغ مالية، حوّلها القائمون على الحملة إلى الأغورات.

مقاومة بكل الأشكال

وتفاعل رواد مواقع التواصل بشكل كبير مع هذه الحملة، وعلّق الصحافي خير الدين الجابري بتغريدة على تويتر كتب فيها: مقاومة بكل الأشكال.

من ناحيتها، دوّنت حسناء، وهي شقيقة صاحب المطبعة، أن شقيقها يقع ضحية للعنصرية، سائلة: "أي حق هذا وأي عدل؟".

أما حنان خطيب فغرّدت داعية إلى ما اعتبرته "معاملة بالند". وقالت: "اتصلوا بمطابعهم واطلبوا تنفيذ منشورات عن الأقصى أو تحمل علم فلسطين".

ومن جانبها، كتبت آلاء الزهارنة ساخرة: من اختار فلسطين وطنًا قوميًا لليهود وضعهم فعلًا في ورطة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة