الجمعة 6 Sep / September 2024

"بدأ تجهيزها".. أوكرانيا تتسلم دبابات أبرامز الأميركية

"بدأ تجهيزها".. أوكرانيا تتسلم دبابات أبرامز الأميركية

شارك القصة

نافذة لـ"العربي" حول الشراكة بين أوكرانيا وأميركا لتصنيع الأسلحة (الصورة: أرشيفية/ غيتي)
وعدت الولايات المتحدة بتسليم أوكرانيا 31 دبابة من طراز أبرامز، مزودة بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب بعيار 120 ملم.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، وصول دبابات أميركية الصنع من طراز أبرامز إلى البلاد، وذلك وسط دعوته الغرب لتزويد بلاده بمزيد من الأسلحة النوعية.

وأضاف زيلينسكي على تلغرام قائلًا: "أخبار جيدة من وزير الدفاع رستم عمروف. أبرامز بالفعل في أوكرانيا ويتم تجهيزها لتعزيز كتائبنا".

دبابات أبرامز الأميركية تصل أوكرانيا

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الأسبوع الماضي إن أولى دبابات أبرامز الأميركية ستُسلم إلى كييف هذا الأسبوع، وذلك خلال زيارة زيلينسكي إلى البيت الأبيض بحثًا عن دعم إضافي بظل تواصل الهجوم المضاد الأوكراني منذ يونيو/حزيران الفائت لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

دبابة أميركية الصنع من طراز أبرامز - إكس
دبابة أميركية الصنع من طراز أبرامز - إكس

ووعدت الولايات المتحدة بتسليم أوكرانيا 31 دبابة من طراز أبرامز، مزودة بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب بعيار 120 ملم.

وهذه الذخائر مضادة للدروع لكنها أيضًا مثيرة للجدل بسبب مخاطرها السامة على الجيش والسكان.

دعم غربي لكييف بالأسلحة

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، زوّدت دول أوروبية كييف بأنواع مختلفة من المعدّات العسكرية، لكن تبيّن أنّ جزءًا كبيرًا منها قديم وغير قابل للاستخدام، وفق ما كشف عنه موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي.

وخير مثال على ذلك، إرسال نحو 100 دبابة إلى أوكرانيا بعد شراكة ألمانية دنماركية هولندية، من طراز "ليوبارد1A"، يبلغ وزن الواحدة منها 42 طنًا وتعمل بالديزل.

ويرى البعض أنّ ألمانيا وغيرها من الدول الحليفة لأوكرانيا، لم تفعل سوى التخلص من الترسانات العسكرية القديمة لاستبدالها بأسلحة أحدث.

ومع ذلك أفاد قادة أوكرانيون لوكالة "رويترز" بأن "استخدام الأسلحة الثقيلة الواردة من الغرب في المعركة الشرسة المحتدمة على مشارف باخموت التي احتلتها روسيا في مايو/ أيار يكبد خطوط العدو خسائر ضخمة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close