الجمعة 13 Sep / September 2024

موسكو تسقط مسيّرات أوكرانية.. أوديسا تحت القصف الروسي من جديد

موسكو تسقط مسيّرات أوكرانية.. أوديسا تحت القصف الروسي من جديد

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول مجريات الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: رويترز)
أفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا شنت هجومها على أوديسا بواسطة 19 مسيرة من طراز شاهد وصاروخين من طراز أونيكس و12 صاروخًا من نوع كاليبر.

هاجمت روسيا مجددًا منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا بواسطة 19 مسيّرة و14 صاروخًا، ما أدى إلى إصابة امرأة وأضرار في منشأة مرفئية، على ما أفادت السلطات الأوكرانية الإثنين.

وأوضح الحاكم أوليغ كيبر عبر تلغرام أن موسكو "هاجمت منطقة أوديسا بواسطة مسيّرات هجومية ونوعين من الصواريخ"، متحدثًا عن "ضربات" عدة من بينها هجوم على "منشأة مرفئية".

وأضاف كيبر: "أصيبت مدنية" نقلت إلى المستشفى.

هاجمت روسيا منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا بواسطة 19 مسيّرة و14 صاروخا
هاجمت روسيا منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا بواسطة 19 مسيّرة و14 صاروخا - وسائل التواصل

بدوره، أفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا شنت هجومها بواسطة 19 مسيرة من طراز "شاهد" إيرانية الصنع وصاروخين من طراز "أونيكس" و12 صاروخًا من نوع "كاليبر". وأكد المصدر نفسه أن غواصة شاركت أيضًا.

وقال الجيش: إن "الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيّرات و11 صاروخًا من طراز كاليبر"، مشيرًا إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار "كبيرة"، وأن حريقًا اندلع في فندق لكن سرعان ما أخمد.

وأشار الجيش إلى أن اثنَين من الصواريخ الـ11 التي دُمّرت أُسقطا في منطقتَي ميكولايف (جنوب) وكيروفوغراد (وسط)، فيما دُمّرت "الغالبية العظمى" منها فوق أوديسا.

ولفتت الناطقة باسم الجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك إلى أن صاروخًا من طراز "أونيكس" دمّر مخزنًا للحبوب "فارغًا" في ميناء أوديسا.

وأكد الجيش أن مستودعات وشركات تضررت بسقوط حطام في ضاحية أوديسا.

وتستهدف القوات الروسية بانتظام هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود والتي تضم منشآت مرفئية حيوية للتجارة البحرية.

وكثرت الهجمات منذ التخلي في يوليو/ تموز عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

موسكو تسقط 4 مسيرات أوكرانية

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

وقالت الوزارة في بيان منفصل: إن الدفاعات الجوية "دمرت أربع طائرات مسيرة أخرى خلال الليل فوق منطقتي كورسك وبيلغورود الروسيتين".

من جهته، قال حاكم كورسك رومان ستاروفويت عبر تلغرام: "لا ضحايا"، لكنه أشار إلى تضرّر مبنى إداري.

وفي منطقة بريانسك المجاورة، تحدّث الحاكم ألكسندر بوغوماز عن إسقاط ثلاث مسيّرات أوكرانية بينها اثنتان في منطقة سوراج (غرب)، من دون أن يشير إلى سقوط ضحايا أو خسائر مادية.

ونادرًا ما تعلن كييف مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا أو على الأراضي التي تخضع لسيطرة موسكو في أوكرانيا، ولكنها تقول منذ شهور إن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية يساعدها في هجومها المضاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close