الإثنين 2 Sep / September 2024

بسبب اتهامات مرتبطة بتهريب المخدرات.. الصين تعدم كوريًا جنوبيًا

بسبب اتهامات مرتبطة بتهريب المخدرات.. الصين تعدم كوريًا جنوبيًا

شارك القصة

حكم على المواطن الكوري الجنوبي بالإعدام عام 2019 وتم تأكيد الحكم في العام التالي - غيتي
حكم على المواطن الكوري الجنوبي بالإعدام عام 2019 وتم تأكيد الحكم في العام التالي - غيتي
عدد الأفراد الذين يتم إعدامهم في الصين كل عام يندرج ضمن أسرار الدولة، لكن صدور هذا الحكم بحق مواطنين أجانب يعتبر أمرًا نادرًا.

نفذت الصين حكم الإعدام بحق مواطن كوري جنوبي أدين بتهريب المخدرات، في حكم نادر بحق مواطن أجنبي من شأنه تصعيد التوتر بين بكين وسول.

وأفادت وزارة الخارجية الصينية "فرانس برس" بأن المتهم الذي عرفت عنه بكين بـ"أم. جيانغ" والذي قد تكون ترجمته إلى الكورية "أم. كانغ"، أعدم صباح الجمعة بعدما أصدرت المحكمة الشعبية الوسيطة في كانتون (جنوب) حكمًا بحقه.

وأضافت الخارجية أن "القانون الجنائي الصيني ينص على إمكان تنفيذ عقوبة الإعدام في جنح بالغة الخطورة على صعيد المخدرات".

وتابعت: "حين يرتكب متهمون يحملون جنسية أجنبية جريمة على الأراضي الصينية، فإن القانون الصيني يطبق على النحو نفسه".

كوريا الجنوبية تأسف لإعدام مواطنها

وتم إيقاف الكوري الجنوبي في الصين عام 2014 وفي حوزته خمسة كيلوغرامات من الميثامفيتامين، وفق وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وحكم عليه بالإعدام عام 2019 وتم تأكيد الحكم في العالم التالي، بحسب المصدر نفسه. وقد أعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن "أسفها" إثر إعدام مواطنها.

وعدد الأفراد الذين يتم إعدامهم في الصين كل عام يندرج ضمن أسرار الدولة، لكن صدور هذا الحكم بحق مواطنين أجانب يعتبر أمرًا نادرًا.

وآخر إعدام طاول شخصًا يحمل جواز سفر غربي كان بحق البريطاني إكمال الشيخ الذي أعدم في 2009 لتهريبه الهيرويين، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وعلى غرار دول آسيوية عدة بينها سنغافورة، تطبق الصين قانونًا حازمًا في ما يتصل بالمخدرات. وفي هذا السياق، صدر حكمًا بإعدام العديد من المواطنين الأجانب في الأعوام الأخيرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب