الجمعة 13 Sep / September 2024

بسبب الأمطار والسيول.. وفاة 4 أشخاص في اليمن بانهيار حاجز مائي

بسبب الأمطار والسيول.. وفاة 4 أشخاص في اليمن بانهيار حاجز مائي

شارك القصة

تقرير سابق عن تسبب أمطار وسيول جارفة في مقتل العديد من الأشخاص في اليمن (الصورة: تلغرام/ صفحة الدفاع المدني)
تسببت كثافة نسبة هطول الأمطار في اليمن بسقوط العديد من الضحايا وتضرر الكثير من المنشآت.

توفي أربعة أشخاص، اليوم الأحد، إثر انهيار حاجز مائي في محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي شمالي اليمن.

وقال بيان صادر عن الدفاع المدني التابع للحوثيين (مقره صنعاء): "توفي أربعة أشخاص نتيجة انهيار حاجز العقبي جراء تدفق السيول بمديرية حفاش في محافظة المحويت".

ونقل البيان عن مدير فرع الدفاع المدني في المحويت عادل عيسى، قوله إن "انهيار السد حدث نتيجة الأمطار الغزيرة وتدفق السيول، التي جرفت مسجدًا وبداخله مجموعة من الأشخاص". ‏وأشار المتحدث إلى أن "المياه غمرت بعض المنازل القريبة من الحاجز".

ومنذ منتصف مارس/ آذار الماضي، بدأ موسم الأمطار في اليمن، متسببًا بتضرر آلاف الأسر، خصوصًا النازحة، مع سقوط وفيات وإصابات.

تحذيرات مستمرة

وأمس السبت، كشفت وكالة الأنباء التابعة لجماعة الحوثي عن وفاة امرأة إثر انهيار منزل مكون من عدة طوابق في قرية قرن الدهور عزلة هوزان مديرية مناخة محافظة صنعاء، نتيجة الأمطار الغزيرة التي سقطت على المديرية. وأوضح مصدر محلي للوكالة أن امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا توفيت "أثناء ما كانت تجلب بعض الأغراض من منزل تستخدمه أسرتها كمخزن". وأشار إلى أن فرق الإنقاذ انتقلت إلى مكان الحادثة وقامت باستخراج جثة المتوفية من تحت الأنقاض بالتعاون مع الأهالي.

‏ويعاني اليمن ضعفًا شديدًا في البنية التحتية، ما جعل تأثيرات السيول تعمق مأساة السكان الذين يشكون من هشاشة الخدمات الأساسية.

وكان "المركز الوطني للأرصاد الجوية" الواقع تحت سيطرة جماعة الحوثي في صنعاء قد توقع اليوم الأحد، هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة. وأشار المركز في بلاغ نشرته وكالة الأنباء التابعة للجماعة، إلى "احتمال هطول أمطار متفرقة متوسطة الشدة بعضها غزيرة قد يصحبها الرعد أحيانًا على أجزاء من هضاب وصحارى الجوف، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة".

وأنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار الغزيرة عليها من "التواجد في ممرات السيول وبطون الأودية وفي الشعاب والوديان ومن المجازفة بعبورها أثناء وبعد هطول الأمطار". كما دعا إلى الاحتماء من العواصف الرعدية وأخذ الاحتياطات اللازمة. ونبه المركز سائقي المركبات من الانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب أو السحب المنخفضة، وفق البلاغ.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close