الإثنين 16 Sep / September 2024

بسبب التفاحة.. حرب قانونية بين مزارعي الفاكهة في سويسرا و"أبل"

بسبب التفاحة.. حرب قانونية بين مزارعي الفاكهة في سويسرا و"أبل"

شارك القصة

شعار شركة "أبل" الأميركية - غيتي
شعار شركة "أبل" الأميركية - غيتي
يخشى مزارعو الفاكهة السويسريون من خسارة شعارهم التاريخي بسبب محاولات شركة "أبل" احتكار استخدام صور التفاح في البلاد.

هاجم أكبر اتحاد لمزارعي الفاكهة في سويسرا عملاق التكنولوجيا الأميركي "أبل"، بزعم محاولته احتكار التفاح باعتبارها علامة تجارية له.

فقد تضطر المنظمة التي يبلغ عمرها 111 عامًا، والتي تدافع عن مزارعي الفاكهة السويسريين منذ أكثر من قرن، إلى تغيير شعارها بسبب دعوى قضائية رفعتها شركتها "أبل".

 وتشير التقارير إلى أن الشركة الأميركية تحاول الحصول على حقوق الملكية الفكرية، لاحتكار استخدام صور التفاح في البلاد.

شعار الاتحاد السويسري

ويحتوي شعار الاتحاد السويسري على تفاحة حمراء كاملة عليها الصليب الأبيض الخاص بالعلم السويسري، بينما يتألف الشعار الشهير للشركة المصنعة لهواتف "آيفون" من تفاحة مقضومة.

ورغم اختلاف التصميم، إلا أن "أبل" تقدمت بطلب من المعهد السويسري للملكية الفكرية للحصول على حقوق علامة تجارية لصورة التفاحة بشكل عام، والتي من شأنها أن تمنع منظمات مثل Fruit Union Suisse من استخدام التفاح في شعارها، وفق موقع "ذا تايمز".

شعار اتحاد مزارعي الفاكهة في سويسرا – موقع الاتحاد الإلكتروني
شعار اتحاد مزارعي الفاكهة في سويسرا – موقع الاتحاد الإلكتروني

استنكار كبير

هذه الخطوة، قوبلت باستنكار كبير من قبل ممثلي مزارعي الفاكهة السويسريين، حيث صرّح جيمي مارتيثوز رئيس اتحاد مزارعي الفاكهة في سويسرا، لمجلة "وايرد" البريطانية: "إننا نواجه صعوبة في فهم ما يحصل، لأنهم لا يحاولون حماية شعارهم المكون من تفاحة مقضومة بل هدفهم هنا هو امتلاك حقوق استخدام أي صورة لتفاحة حقيقة".

ويردف مارتيثوز: "نحن قلقون من أن أي تمثيل مرئي أو سمعي أو غيره لتفاحة في وسائل الإعلام يمكن أن يتأثر. سيكون هذا تقييدًا كبيرًا جدًا لعلمنا"، وقال متهكمًا: "أبل" لم تخترع التفاح.

يذكر أن سويسرا هي الدولة الـ 41 في العالم بإنتاج التفاح، وتصدر آلاف الأطنان من هذه الفاكهة سنويًا.

محاولات حثيثة

ووفق التقارير الصحفية، تحاولت شركة "أبل" احتكار التفاحة باعتبارها علامة تجارية لها في سويسرا منذ عام 2017، ومنح المعهد السويسري للملكية الفكرية (IPI) حقوقًا جزئية لشركة Apple.

لكن الشركة الأميركية قررت استئناف المحكمة، بعد رفض المعهد السويسري للملكية الفكرية منحها الحق الحصري للاستخدام التجاري لأي صورة تفاحة.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close