السبت 7 Sep / September 2024

بسبب العدوان على غزة.. برلمان جنوب إفريقيا يؤيد إغلاق سفارة إسرائيل

بسبب العدوان على غزة.. برلمان جنوب إفريقيا يؤيد إغلاق سفارة إسرائيل

شارك القصة

بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة خلال عدوانه المستمر منذ 46 يومًا أكثر من 1354 مجزرة - رويترز
بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة خلال عدوانه المستمر منذ 46 يومًا أكثر من 1354 مجزرة - رويترز
يقول مراسل "العربي" من جوهانسبورغ داود حسن إن جنوب إفريقيا تشهد زخمًا سياسيًا وشعبيًا ودبلوماسيًا على المستويين الإقليمي والدولي مساندةً لقطاع غزة.

وافق برلمان جنوب إفريقيا اليوم الثلاثاء بأغلبية الأصوات على تعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإغلاق سفارة تل أبيب في العاصمة بريتوريا، بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وجاءت نتيجة التصويت على مشروع القرار في البرلمان بالموافقة عليه مع أغلبية 248 صوتًا مقابل 91 صوتًا.

وقدم حزب "مقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" (EFF) اليساري المعارض مشروع القرار للبرلمان، الأمر الذي لقي تأييدًا من حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" (ANC) وأحزاب أخرى.

والإثنين، استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب إفريقيا إلياف بيلوتسركوفسكي للتشاور قبل إجراء برلمان جنوب إفريقيا تصويتًا لتقرير مصير السفارة الإسرائيلية.

والخميس الماضي، أعلن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا أنه سيدعم تحركًا برلمانيًا يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد.

وفي العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت جنوب إفريقيا استدعاء السفير الإسرائيلي، في العاصمة بريتوريا، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعدما استدعت كل دبلوماسييها من إسرائيل للتشاور.

"إسرائيل ترتكب جرائم حرب"

ويقول مراسل "العربي" من جوهانسبورغ داود حسن إن جنوب إفريقيا تشهد زخمًا سياسيًا وشعبيًا ودبلوماسيًا على المستويين الإقليمي والدولي مساندةً لقطاع غزة وإجراء محاولات من أجل وقف العدوان الإسرائيلي.

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا قد أشار اليوم الثلاثاء خلال ترؤسه قمة استثنائية افتراضية لقمة "بريكس" إلى ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" و"إبادة" في غزة، داعيًا إلى "وقف فوري وكامل لإطلاق النار".

ويشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة منذ 46 يومًا أدى إلى استشهاد أكثر من 14128 فلسطينيًا، بينهم أكثر من 5840 طفلًا، و3920 امرأة.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال أكثر من 1354 مجزرة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من 6800 مفقود إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات ويمنع الاحتلال أحدًا من الوصول إليهم، بينهم 4500 طفل وامرأة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close